أمم أفريقيا 2023.. تعثر مصر والجزائر وتونس ضمن مفاجآت 4 أيام بالقارة السمراء

الثلاثاء 16 يناير 2024 10:40 م

عانت مصر من تعادل صعب مع موزمبيق، وتعثرت الجزائر أمام أنجولا، والتهمت الرأس الأخضر نظيرتها غانا، وأخفقت الكاميرون في هزيمة 10 لاعبين من غينيا، وكذلك نيجيريا أمام غينيا الإستوائية، كل هذا يحصل خلال 4 أيام فقط؛ ما يعني أننا أمام نسخة استثنائية من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

بداية المفاجآت كانت مع أولى مباريات الأحد، عندما فرض منتخب غينيا الإستوائية التعادل 1-1 على "نسور" نيجيريا بقيادة فيكتور أوسيمين.

ورغم تسجيل مهاجم نابولي لهدف التعادل، ولكن رعونته كانت عنوان المباراة، إذ أهدر العديد من الفرص السهلة والسانحة للتهديف بغرابة.

وعانى الفراعنة خلال مباراة كانت سهلة له على الورق وبضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع أنقذ صلاح "الفراعنة" من خسارة صادمة وغير متوقعة في المجموعة الثانية.

وقلب منتخب موزمبيق الملقب بـ"أفاعي المامبا" تأخره بهدف مبكر في الشوط الأول لتفوق بهدفين في غضون 3 دقائق في مطلع الشوط الثاني.

المفاجآت امتدت لمنتخب الرأس الأخضر الذي قدم مباراة مثالية أمام منتخب غانا المتمرس في البطولة القارية لتلتهم فالـ"القروش الزرقاء" التهمت "النجوم السوداء" وهزمتهم 2-1، في مباراة شهدت ندية كبيرة بين الفريقين منذ الدقيقة الأولى، رغم الفارق الفني والتاريخي الشاسع بينهما.

وتخوض الرأس الأخضر البطولة للمرة الرابعة بعد (2013-2015-2021)، بينما فازت غانا بالبطولة 4 مرات آخرها في 1982. ويرى الأيرلندي كريس هيوتون مدرب غانا، الهزيمة "محبطة للغاية".

وقال في المؤتمر الصحفي "أعرف واللاعبون يعرفون كيف يرى الجمهور هذه المباراة والبطولة والتوقعات". وتابع "ليس لدينا خيار سوى الحصول على نتيجة جيدة أمام مصر" الخميس المقبل.

وفي اليوم الثالث للبطولة وحده منتخب السنغال بطل المسابقة في النسخة الماضية، استطاع النجاة من المفاجآت بفوز كبير على غامبيا بثلاثية نظيفة، مستهلا حملته بالدفاع عن لقبه بطريقة مثالية في المجموعة الثالثة.

وفي المجموعة نفسها، سقط منتخب عملاق آخر في فخ التعادل هو الكاميرون أمام 10 لاعبين من غينيا، التي غاب عنها -أيضا- مهاجم شتوتغارت سيرهو غيراسي، ثاني هدافي البونسليغا برصيد 17 هدفا.

وتكتل لاعبو غينيا حول منطقتهم وشنتوا منها هجمات مرتدة اتسمت بالخطورة، بينما تألق حارس المرمى الغيني إبراهيم كوني وخط دفاعه في الذود عن مرماهم، أمام سيل من الهجمات الكاميرونية التي افتقدت إلى الدقة.

وأبى اليوم الثالث من دور المجموعات أن يسدل الستار عليه إلا بمفاجأة مدوّية، تمثلت بتعادل مخيّب ومحبط للجزائر بطلة 2019 أمام أنغولا 1-1 ضمن المجموعة الرابعة.

فعلى ملعب السلام في بواكي، استهلت الجزائر مباراتها مع أنجولا بأفضل طريقة ممكنة، مفتتحة التسجيل عبر مهاجم السد القطري بغداد بونجاح في الدقيقة 18، لكنها أهدرت العديد من الفرص ودفعت الثمن غاليا باستقبال شباكها لهدف التعادل من ركلة جزاء.

وكان "ثعالب الصحراء" يمنّون النفس باستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنهم منذ الفوز على السنغال بهدف نظيف في المباراة النهائية لنسخة 2019 في القاهرة، حيث خرجوا خاليي الوفاض من الدور الاول لنسخة 2022 في الكاميرون عندما جُردوا من اللقب.

وبدا أن الجزائر في طريقها لتحقيق فوز مريح على أنجولا بعدما فرض لاعبوها سيطرتهم الفنية على اللقاء منذ الدقيقة الأولى، وصنعوا كثيرا من الفرص في المباراة وحاول "محاربو الصحراء" بكل ثقلهم ومهارات نجومهم في البحث عن الفوز، لكن اصطدموا بالحارس إديلسون دا كروز، وتكتل لاعبي أنجولا أمام مرماهم، وشكّلت هجماتهم المرتدة بعض الخطورة.

وتشهد الجولة الثانية المقررة السبت المقبل، مباراة قمة المجموعة بين الجزائر وبوركينا فاسو، على أن تلعب أنغولا -كذلك-مع موريتانيا.

أما رابع الأيام فشهد سقوط مدوي ومفاجئ لتونس أمام ناميبيا بهدف نظيف في الدقيقة 88، وكاد الفريق الناميبي أن يضاعف النتيجة لولا إلغاء الهدف.

ويعاني المنتخب التونسي، مع مبارياته الإفتتاحية فى أمم أفريقيا خلال أخر 4 نسخ، حيث فشل فى تحقيق أى فوز، إذ خسر فى مباراتين وتعادل فى مثلهم.

ويعود أخر فوز لمنتخب نسور قرطاج فى مباراته الأولي، بأمم أفريقيا على حساب نظيره الجزائري بهدف نظيف، فى نسخة عام 2013

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس مصر الجزائر أمم أفريقيا

أمم أفريقيا 2023.. الجزائر تكتفي بالتعادل أمام أنجولا