بلينكن يعترف: شكاوى وانتقادات داخلية ضد تعامل بايدن مع الحرب

الثلاثاء 16 يناير 2024 09:37 م

للمرة الأولى منذ بدء الحرب يعترف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، علنًا بأنه تلقى شكاوى داخل وزارة الخارجية حول تعامل إدارة بايدن مع الحرب في غزة.

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة CNBC في دافوس، الثلاثاء: "لدينا عدد من الأشخاص في الوزارة منذ أكتوبر يثيرون أسئلة، ويثيرون مخاوف، ويثيرون انتقادات للسياسات؛ السياسات التي تنتهجها إسرائيل، والسياسات التي نتبعها".

وأضاف بلينكن: "لدينا ما يسمى قناة المعارضة التي تسمح لأي شخص في الوزارة بإثارة مخاوفه، كان لدينا عدد من هذه، قرأت كل واحدة منها".

في وقت سابق أثيرت أنباء بوجود غضب لدى الموظفين داخل إدارة بايدن بشأن سياستها تجاه الحرب الإسرائيلية في غزة، خاصة مع استمرار تزايد الخسائر الإنسانية. واستقال مسؤول واحد على الأقل في وزارة الخارجية علنًا احتجاجًا على ذلك.

وفي السياق صرح بلينكن في وقت سابق الثلاثاء بأن الدول العربية ليست حريصة على المشاركة في إعادة إعمار غزة إذا كان القطاع الفلسطيني "سيُسوى بالأرض".

وقال في مقابلة مع شبكة "سي.إن.بي.سي" الثلاثاء "عليكم بحل القضية الفلسطينية".

 وأضاف: "تقول الدول العربية هذا: لن نتدخل في أمور، منها على سبيل المثال، إعادة إعمار (قطاع) غزة إذا كان سيسوى بالأرض مجدداً خلال عام أو خمسة أعوام ثم يُطلب منا إعادة إعماره من جديد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن واشنطن إسرائيل بايدن الخارجية الأمريكية

شبكة أمريكية: بايدن بدأ يجهز لما بعد نتنياهو والتوترات بينهما باتت واضحة