رئيس الوزراء العراقي يبحث مع سوليفان جدولا زمنيا لإنهاء مهمة التحالف الدولي

الثلاثاء 16 يناير 2024 09:51 م

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الثلاثاء، صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وحسبما نشرت وكالة الأنباء العراقية (واع): فإن"السوداني، التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54".

وشهد اللقاء التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع العراقي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف.

وشدد السوداني، خلال اللقاء، على "رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد، مؤكدا في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي.

وأشار رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى "الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة، مؤكدا أن استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي، مجددا في الوقت نفسه تأكيد ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق واشنطن التحالف الدولي

رئيس الوزراء العراقي: لم نعد بحاجة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة