الـ103.. الآلة الإسرائيلية تواصل مجازرها وقطر تعلن نجاح وساطة إنسانية بالتعاون مع فرنسا

الأربعاء 17 يناير 2024 05:43 ص

لليوم الثالث بعد المائة،  تواصل الآلة الإسرائيلة حربها ضد شعب غزة الأعزل، مع عودة جديدة لظهور الدبابات الإسرائيلية في بعض مناطق شمال القطاع التي كانت قد انسحبت منها الأسبوع الماضي.

وفي أعنف  الاشتباكات منذ بداية 2024 يتعرض مخيم جباليا في شمال القطاع لقصف مدفعي كثيف من قبل جيش الاحتلال.

كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة بعدة غارات.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل مضيئة بأجواء مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس جنوبي غزة.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية بأن قوات الاحتلال أطلقت نيران رشاشاتها بشكل عشوائي على مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوبي غزة، ما أجبر آلاف النازحين إليه على المغادرة.

واستشهد عدد من الشبان الفلسطينيين، وذلك جراء قصف مسيرة إسرائيلية لمركبة بشارع القدس في مخيم بلاطة بمدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، فجر الأربعاء.

اقتحامات وحملة اعتقالات

وصادرت قوات الاحتلال مركبة قصفتها بمسيرة في شارع القدس، كما صادرت جثامين الشبان الذين كانوا يستقلون السيارة.

وتمكنت قوات الإسعاف الفلسطينية من انتشال أشلاء أحد الشهداء التي خلّفتها قوات الاحتلال بعد أن أهالت الرمل على مكان السيارة المقصوفة.

وذكرت مصادر محلية أن شهداء نابلس الذين ارتقوا إثر قصف جوي على مركبتهم قرب مخيم بلاطة هم: الشقيقان سيف ويزن النجمي ومحمد قطاوي.

واقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق بالضفة، وتنفذ حملة اعتقالات واسعة.

عملية واسعة في طولكرم تنفذها تلك القوات وتحاصر، وتقتحم مستشفيات ومراكز طبية بالمدينة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بتواصل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي، نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وتجددت الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي في محاور التوغل، كما شهدت مناطق عدة معارك ضارية خاصة في خانيونس، والمناطق الوسطى من القطاع.

 ومن جانبها أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت ناقلة جند صهيونية على جبل الريس شرقي حي التفاح بمدينة غزة، واشتبكت مع جنود كانوا حولها من مسافة صفر "موقعة إياهم بين قتيل وجريح".

وأطلقت حركة حماس عشرات القذائف الصاروخية من وسط غزة، وذلك في أكبر رشقة صاروخية أطلقت على مناطق "غلاف غزة" والنقب الغربي منذ أسابيع، حيث سقطت العديد من القذائف في بلدة نتيفوت أصابة إحداها أحد المباني وخلفت أضرار وخسائر بالممتلكات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي برتبة رائد وإصابة اثنين آخرين بجراح خطيرة في معارك جنوبي القطاع، وأعلن مقتل جندي متأثرا بإصابته بمعارك غزة، لترتفع حصيلة قتلاه في غزة منذ بدء الاجتياح البري، إلى نحو 191 قتيلا و524 قتيلا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وارتفعت حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ أكثر من 100 يوم، إلى 24,285 شهيدا و61,154 مصابا.

وساطة قطرية

وفي تطور لافت على الصعيد الإنساني، أعلنت قطر مساء الثلاثاء عن نجاح وساطة قادتها بالتعاون مع فرنسا في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة.

وأوضحت الخارجية القطرية أن تلك المساعدات ستشمل بالأخص المناطق الأكثر تأثرا وتضررا في القطاع، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها الأسرى الإسرائيليين في القطاع.

وحذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل إسرائيل في شنّ عمليات عسكرية دقيقة بما يكفي في قطاع غزة يطرح "خطراً على أمنها على المدى الطويل"، داعيا مجددا إلى وقف لإطلاق النار.

وفي السياق ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن الحكومة تدرس تسليم قذائف مدفعية لإسرائيل لدعمها في الحرب على غزة. وأفاد التقرير بأن الإدارات المعنية وافقت بالفعل من حيث المبدأ على تلبية طلب حكومة الاحتلال.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الإسرائيلية غزة خان يونس قطر فرنسا

كبير مستشاري بايدن يبحث في قطر إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين من غزة

تقديرات إسرائيلية: حماس قادرة على إطلاق صواريخ لأشهر أخرى مقبلة