ردا على شكوى العراق.. إيران: هجوم أربيل كان ضروريا

الأربعاء 17 يناير 2024 07:00 ص

في رد على الشكوى الدولية التي تقدم بها العراق.. أكدت الحكومة الإيرانية أن هجوم الحرس الثوري الإيراني مساء الاثنين على مواقع في محافظة أربيل شمال العراق كان "ضروريا".

وقالت الحكومة الإيرانية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن عملياتها العسكرية ضد سوريا والعراق، إن "العملية جاءت ردا على الهجوم الإرهابي الأخير في محافظة كرمان".

وأضافت إن "العملية كانت ضرورية وجاءت متناسبة بالكامل مع تعهدات إيران الدولية بخصوص حقوق الإنسان"، مؤكدة "التزامها المطلق باحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل من العراق وسوريا".

وأعلن العراق الثلاثاء أنه تقدم بشكويين لمجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة ضد إيران في أعقاب الحادث الذي تسبب في أضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

واعتبر العراق أن "هذا العدوان يعد انتهاكا صارخا لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، وأمن الشعب العراقي".

وفي السياق اعتبر مندوب إيران لدى مجلس الأمن الدولي، سعيد إيرواني، أن "عمليات مكافحة الإرهاب التي قامت بها إيران كانت وفق الالتزام الكامل بالتعهدات الدولية".

وقال إيرواني في رسالة إلى مجلس الأمن إن "عمليات إيران لمكافحة الإرهاب ضرورية ومناسبة لاستهداف قواعد الجماعات الإرهابية، والامتثال الكامل للالتزامات الدولية، وخاصة الحقوق الإنسانية".

ويأتي ذلك في أعقاب قصف الحرس الثوري الإيراني لمواقع في محافظة أربيل العراقية، مساء الاثنين، قال إنها تابعة "لجماعات إرهابية معادية لإيران" وكذلك "مركز تجسس" إسرائيلي.
وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن القصف أسفر عن مقتل مدنيين، بينهم رجل أعمال كردي بارز.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران العراق الحرس الثوري هجوم أربيل

وزيرا خارجية السعودية والعراق يبحثان التطورات في إقليم كردستان

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يبدا زيارة إلى العراق