حماس تكشف عن شروطها لقبول وساطة قطر بإدخال علاج أسرى إسرائيل

الأربعاء 17 يناير 2024 01:02 م

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها من حدد ضوابط وشروط قبول الوساطة التي أعلنت دولة قطر نجاحها على لسان وزير خارجيتها مساء الثلاثاء.

وأعلن عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق الأربعاء أن الحركة وضعت عدة شروط مقابل الموافقة على طلب الصليب الأحمر بتوفير 140 صنف دواء لأسرى إسرائيل في القطاع، إذ شرطت الحركة في مقابل كل علبة لأسير إسرائيلي ألف علبة لأبناء شعب فلسطين.

وأن يضع الصليب الأحمر الدواء في أربع مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها أدوية الأسرى، وإدخال مزيد من المساعدات والغذاء.

كما تشمل الشروط التي وضعتها حماس منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الاسرائيلي.

وأوضحت الحركة على لسان "أبو مرزق" أن فرنسا طلبت توفير الدواء، ولكنها رفضنا لعدم ثقتها بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات الشعب الفلسطيني بالحرية والعودة

وقال القيادي البارز: "نحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت مشكورة."

وأكد أن رئيس الوزراء الإسرئايلي بنيامين نتنياهو "يكذب مرّة أخرى، ويخدع شعبه مرّة أخرى"، وقالت:  "نحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزّة رغم المنع والرفض الاسرائيلي منذ مائة يوم".

وأعلنت قطر مساء الثلاثاء نجاح وساطتها في التوصل إلى اتفاق بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" على إدخال أدوية ومساعدات إلى غزة بالتعاون مع فرنسا.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل الوساطة الإنسانية في غزة

قناة إسرائيلية تنشر وثائق جديدة لاقتحام حماس شواطيء زيكيم يوم 7 أكتوبر

وزير إسرائيلي يكشف 4 شروط لحماس لإطلاق سراح أسرى الاحتلال