ستراتفور: ماذا يعني انسحاب السودان من قمة "إيجاد" حول الحرب؟

الأربعاء 17 يناير 2024 03:55 م

يرى تحليل موقف مقتضب نشره موقع "ستراتفور" الأمريكي أن إعلان الحكومة السودانية انسحابها من قمة الهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد" والمقررة يوم 18 يناير/كانون الثاني الجاري في أوغندا، يعني أن السودان ليس – على الأرجح - قريبا من إنهاء الحرب المستعرة بداخله منذ 9 أشهر.

وكان مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، والذي يدير البلاد، أعلن، قبل أيام قليلة، رفضه المشاركة في قمة "إيجاد" المقبلة في 18 يناير.

وبرر المجلس انسحابه من القمة بعدم تنفيذ "إيجاد" خرجات القمة الأخيرة في جيبوتي والمتعلقة بعقد لقاء مباشر بين رئيس المجلس الانتقالي وقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدا دقلو (حميدتي)، وهو الاجتماع الذي كان مقررا في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، معتبرة أن "إيجاد" لم تقدم تبريرا لإلغاء هذا الاجتماع.

ويقول "ستراتفور" إنه لا يزال من غير المرجح خلال الفترة الحالية، على الأقل، عقد لقاء مباشر بين البرهان و"حميدتي"، لذلك يرى التحليل أن البرهان يستغل هذا الأمر لعدم حضور قمة "إيجاد" المقبلة، لعلمه بأنه سيواجه خلالها ضغوطا دولية لوقف القتال.

ونظرا لاستمرار التباعد بين الطرفين واستبعاد التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض، يبدو أن الظروف الإنسانية سوف تستمر في التدهور كلما طال أمد الحرب، مما يؤدي إلى تدفق المزيد من اللاجئين إلى تشاد وجنوب السودان المجاورتين.

المصدر | ستراتفور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة إيجاد السودان مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان حميدتي الدعم السريع أزمة السودان الحرب في السودان

إيجاد: تهيئة الأجواء لاجتماع مثمر بين البرهان وحميدتي الخميس

تسليح المدنيين السودانيين يتصاعد.. ووالي النيل الأبيض يعلن الجهاد دفاعا عن الوطن