رئيس الأركان الإسرائيلي: احتمال الحرب مع حزب الله أعلى بكثير من السابق

الأربعاء 17 يناير 2024 08:47 م

قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إن احتمال اندلاع حرب مع حزب الله اللبناني في الشهور المقبلة "أعلى بكثير مما كان عليه في السابق".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها هاليفي، مساء الأربعاء، خلال تفقده القوات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال هاليفي: "لا أعرف متى ستبدأ الحرب في الشمال، أستطيع أن أقول إن احتمال حدوثها في الأشهر المقبلة أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي". وأضاف: "عندما يتعين علينا ذلك (خوض الحرب)، سنتقدم بكل قوتنا".

في سياق متصل، قال وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، إنه "لا مفر من بدء حرب حقيقية، إذ من الواضح أن كل تسليح حزب الله هو فقط للتحضير للهجوم علينا".

وأضاف بن غفير في مقابلة مع القناة السابعة، مساء الأربعاء: "في لبنان، هناك حاجة إلى هجوم وقائي ضد حزب الله، ولن تساعد أي تسوية سياسية".

وتابع: "الحرب في الشمال يمكن أن تكون الأكثر إيلاما، لكن يجب ألا نترك المهمة للجيل القادم من أطفالنا. يجب ألا نقول إننا سنؤجل (الحرب) حتى لا يحدث ذلك في جيلنا. التأجيل تكلفته الدم".

ولم يصدر تعليق فوري من جانب حزب الله بشأن التصريحات الإسرائيلية حتى الساعة (19:36). بتوقيت جرينتش

وتضامنا مع قطاع غزة يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان قصفا يوميا متقطعا مع إسرائيل منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود، بينهم مدنيون وصحفيون.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء "24 ألفا و448 شهيدا و61 ألفا و504 مصابين"، وكارثة صحية وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل لبنان حزب الله هرتسي هاليفي إيتمار بن غفير

ستراتفور: ماذا تعني الحرب مع حزب الله بالنسبة لإسرائيل؟

حزب الله: إسرائيل وأمريكا تعيشان مأزقا كبيرا ويتخبطان بسبب ثبات المقاومة