أحزاب إسرائيلية تعتزم طرح مقترح لسحب الثقة عن حكومة نتنياهو

الخميس 18 يناير 2024 02:30 م

يعتزم حزبا "العمل اليساري" و"هناك مستقبل" الإسرائيليين، تقديم مقترح للكنيست لسحب الثقة من حكومة بنيامين نتنياهو، لفشلها في استعادة الأسرى بقطاع غزة، ورفضا للميزانية.

وقال حزب العمل في بيان نشره الأربعاء، على منصة "إكس" (تيوتر سابقا): "الإثنين المقبل، سنتقدم باقتراح بحجب الثقة للإطاحة بالحكومة".

وأضاف: "مضت 103 أيام على اختطاف أبنائنا وبناتنا لدى حماس.. 103 أيام ودولة إسرائيل ممزقة بين إسرائيل وغزة، والحكومة لا تهتم على الإطلاق".

كما أشار البيان إلى أن "المحتجزين في غزة ليس لديهم وقت وليس لدينا وقت، وليست هناك ثقة في الحكومة التي لا تفعل كل شيء لإعادتهم".

كما اعتبر الحزب أنه "لا ثقة بحكومة لا تضع عودة المختطفات والمختطفين في سلم أولوياتها. حكومة تهتم بمصالحها الفاسدة وليس بمن يضحون بحياتهم من أجلها".

وأكد أن حكومة نتنياهو لا يمكن الوثوق بها، ويجب "الإطاحة بها".

يشار إلى أن حزب العمل المعارض له 4 مقاعد بالكنيست (البرلمان)، من أصل 120، وتترأسه ميراف ميخائيلي، وزيرة المواصلات السابقة (يوليو/تموز 2021 – ديسمبر/كانون الأول 2022).

بدوره، قال حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، إنه تقدم باقتراح لحجب الثقة عن الحكومة اعتراضاً على الميزانية التي أقرتها الحكومة.

وأشار الحزب الذي يملك 24 مقعدا في الكنيست، في بيان، إلى أنه "لا يمكن لهذه الحكومة أن تستمر في الوجود. إنها فشل يكلف أرواح الناس ومستقبل البلاد".

وقال حزب لابيد، إن الميزانية "تفضل الوزارات غير الضرورية والأموال الائتلافية (المخصصة للأحزاب المشاركة في الحكومة) على حساب مساعدة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وجنود الاحتياط وتعزيز الشعور بالأمن".

فيما لم يصدر أي تعليق من حكومة نتنياهو رداً على أي من المقترحين.

وتتطلب عملية سحب الثقة تصويت أغلبية 61 على الأقل، من أعضاء الكنيست على الاقتراح.

ووفق صحيفة "ماكور ريشون" العبرية فإن "مقترحات سحب الثقة في النهاية لا يشترط أن تحظى بأغلبية بالكنيست، ولكنها على الأقل تعيد إلى الأذهان الجدل الداخلي والمواجهات السياسية الداخلية، الأمر الذي يتجسد في أول مقترحات سحب الثقة عن الحكومة منذ بدء الحرب".

وقالت الصحيفة إن "الحديث عن إسقاط الحكومة في ظل الحرب أو حتى الذهاب إلى الانتخابات في الوقت الراهن طوال الأشهر الثلاثة الماضية كان بعيدًا عن الواقع، وربما شعر أصحاب هذا الرأي بالحرج ولا سيما أن هناك من سيتهمهم بالتأثير سلبًا على نتائج الحرب".

ويعد مقترح سحب الثقة الخاص بحزب العمل اليساري هو الأول من نوعه، فهو لا يكترث بردود الفعل التي ستصدر عن داعمي نتنياهو من اليمين واليمين المتطرف.

ويحظى الائتلاف الحكومي بقيادة نتنياهو بأغلبية 64 مقعداً داخل الكنيست، ما يجعل من الصعوبة تمرير المقترح.

تقول إسرائيل إن "حماس" تحتجز نحو 136 إسرائيلياً في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما تطالب "حماس" بوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق الأسرى الإسرائيليين لديها.

وحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة بين "حماس" وإسرائيل، والتي استمرت أسبوعاً حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس"، بينهم 81 إسرائيلياً، و23  تايلاندياً، وفلبيني واحد.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 24 ألفاً و448 شهيداً، و61 ألفاً و504 مصابين"، وكارثة صحية، وتسببت بنزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو سحب الثقة إسرائيل حكومة نتنياهو حرب غزة استعادة الأسرى

نتنياهو يعلن مواصلة الحرب في غزة ويجدد رفضه إقامة دولة فلسطينية

رئيس أركان الاحتلال يجمّد لجنة التحقيق بإخفاقات 7 أكتوبر لهذا السبب