الحرب الإسرائيلية.. اشتباكات وقصف مكثف وسط دعوات دولية مشروطة لوقف إطلاق النار

الجمعة 19 يناير 2024 09:31 ص

اشتباكات متواصلة وقصف مدفعي ثقيل شهدته مدن قطاع غزة ليلة الخميس وفجر الجمعة، مع دخول الحرب الإسرائيليلة عى القطاع يومها الخامس بعد المائة.

وواصلت قوات الاحتلال قصفها المدفعي المكثف في محيط مستشفى الأمل في خانيونس، كما استهدفت وسط المدينة بعدة غارات، وبقصف مدفعي.

وشنت عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي والأحزمة النارية، وسط وضع إنساني مأساوي ونزوح أكثر من 90% من السكان.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستهداف قصف إسرائيلي شارع السكة بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، كما شنت زوارق الاحتلال الحربية قصفا مكثفا على ساحل مدينة غزة، وشمالي القطاع.

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة عنيفة استهدف فيها محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الغارة أصابت شقة سكنية قرب المستشفى مخلفة شهداء وجرحى، وتجري محاولات لإنقاذ محاصرين بالشقة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأنه استُشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر الجمعة، في قصف نفذته طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على مدينة خانيونس في قطاع غزة، التي كانت نسفت فيها قوات الاحتلال مربعات سكنية بشكل كامل.

وواصلت قوات الاحتلال قصفها المدفعي المكثف في محيط مستشفى الأمل في خانيونس، كما استهدفت قوات الاحتلال وسط المدينة بعدة غارات وبقصف مدفعي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، أن جيش الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 172 شهيداً و326 جريحاً.

وأفادت بأن أن القصف الإسرائيلي أدى إلى استشهاد 337  كادراً صحياً واعتقال 99 منهم، على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

وأفادت بأن طواقمها سجلت مئات حالات الإجهاض والولادة المبكرة نتيجة الذعر والهروب القسري تحت القصف الوحشي.

وحذرت من أنّ عدم توفر الرعاية الصحية في أماكن النزوح وصعوبة الوصول للمستشفيات يعرضان حياة نحو 60 ألف امرأة حامل للخطر.

اشتباكات ضارية

ومن جانبها أعلنت "سرايا القدس" أنها تخوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة، والمناسبة مع جنود الاحتلال في محاور التقدم شرقي مدينة غزة.

كما أعلنت استهداف آلية عسكرية إسرائيلية بقذيفة "تاندوم" شرقي جباليا.

وعلى الجانب الآخر أعلن جيش الاحتلال إصابة 3 جنود إسرائيليين بجراح خطيرة في المعارك بقطاع غزة، اثنان في وسط غزة، والثالث في شمال القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل رقيب متأثرًا بجراح أُصيب بها الأربعاء في جنوب قطاع غزة، وبذلك وصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الهجوم البري على غزة إلى 194 بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وشهد الخميس أول دعوة من  الاتحاد الأوروبي لوقف إطلاق النار ولكنها جاءت مشروطة.

 وقال: "إن الوقف غير الدائم لإطلاق النار في غزة ينبغي أن يحدث في حال إفراج حركة حماس عن الأسرى في قطاع غزة، وتفكيك الحركة".

وعلى صعيد الترتيبات السياسية التي تسعى إليها الولايات المتحدة في ما تسميه باليوم التالي للحرب، قالت القناة الإسرائيلية "14" إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية في إطار أي ترتيبات لمرحلة ما بعد الحرب، فيما أعلن البيت الأبيض أنه لن يتوقف عن "العمل نحو تحقيق حل الدولتين".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الإسرائيلية غزة جباليا خان يونس

الصحة في غزة: 24 ألفا و762 شهيدا منذ بدء الحرب

حذر منها "حزب الله".. مكالمات غامضة تسبق الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان