أكسيوس: تحذير وبيان مشترك.. تحركات بالكونجرس الأمريكي ضد نتنياهو بسبب الدولة الفلسطينية

السبت 20 يناير 2024 07:51 ص

تأججت التوترات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء ديمقراطيون بالكونجرس، بينما بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن يفقد صبره، بسبب معارضة الأول لإقامة دولة فلسطينية عقب انتهاء الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي و"حماس" في غزة، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وأصدرت مجموعة مكونة من 15 مشرعا يهوديا من الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكي، بما فيهم مؤيدون ثابتون لإسرائيل، بيانا مشتركا، انتقدوا فيه نتنياهو واعتبروا أن "حل الدولتين هو الطريق للأمام"، وفقا للموقع.

شريك مثير للمشاكل

ونقل "أكسيوس" عن مشرعين ديمقراطيين، قولهم إن تعليقات نتنياهو من المرجح أن تعزز منتقدي سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان في الكونجرس.

وقال أحد الأعضاء الديمقراطيين في الكونجرس: "لقد أثبت أنه (نتنياهو) شريك مثير للمشاكل بشكل لا يصدق... إنها قضية متنامية"، مضيفاً أن "العلاقة الخاصة هي مع إسرائيل، وليس مع بيبي".

وكان نتنياهو، قال، في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، إنه كجزء من أي قرار ينهي الصراع النشط في غزة، فإن إسرائيل "تحتاج إلى سيطرة أمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن".

واعترف نتنياهو، الذي طالما عارض حل الدولتين، بأن الاقتراح "يتعارض مع فكرة السيادة" للفلسطينيين، مضيفا: "لكن ماذا يمكنك أن تفعل؟".

وفي إشارة إلى ضغوط بايدن عليه للعمل على حل الدولتين، قال نتنياهو أيضا: "أقول هذه الحقيقة لأصدقائنا الأمريكيين، وأوقفت أيضا محاولة فرض واقع علينا من شأنه الإضرار بأمن إسرائيل".

وقد قوبلت هذه التعليقات برد فعل فوري من البيت الأبيض، حيث قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين: "من الواضح أننا نرى الأمر بشكل مختلف... وسيواصل الرئيس وفريقه العمل على ذلك".

انتقادات لنتنياهو

ووجه بعض المشرعين المزيد من الانتقادات اللاذعة لنتنياهو، حيث قال السيناتور تامي داكويرث (ديمقراطي من إلينوي) في بيان: "بصراحة، أشعر بالفزع"، معتبراً أن نتنياهو "مخطئ تمامًا بشأن ما هو مطلوب للحفاظ على سلامة بلاده".

وقال النائب مارك تاكانو (ديمقراطي من كاليفورنيا) إن تعليقات نتنياهو "تعرض الأمن في الشرق الأوسط وحياة الإسرائيليين والفلسطينيين للخطر"، ووصفها بأنها "غير مقبولة".

وقال النائب براد شنايدر (ديمقراطي من إلينوي) في تصريح لموقع "أكسيوس" إن "المستقبل الأفضل لجميع شعوب المنطقة يتطلب مسارًا حقيقيًا للغاية للفلسطينيين لتحقيق تطلعاتهم السلمية في دولة قابلة للحياة".

وقالت النائبة كاثي مانينج (الديمقراطية عن ولاية نورث كارولاينا) إنها لا تزال "تؤمن إيمانا راسخا بحل الدولتين" وأن "أفضل طريق للسلام في المنطقة هو وجود وأمن دولة إسرائيلية ديمقراطية يهودية ومنح الفلسطينيين الحق في تحقيق دولتهم السلمية."

وقال أحد الديمقراطيين في مجلس النواب: "إنه بالتأكيد يعزز موقف الأشخاص الذين سيطالبون بوضع شروط على المساعدات لإسرائيل".

وقال عضو ديمقراطي ثان في مجلس النواب: "تعليقاته تجعل من الصعب أكثر فأكثر ثني الناس عما يريدون تصديق أنه حقيقي أو يعتقدون أنه حقيقي فيما يتعلق بنوايا إسرائيل".

ليست حادثة معزولة

ويقول "أكسيوس" إن الخلاف مع نتنياهو ليس مجرد حادثة معزولة، فقد اشتبك الديمقراطيون بشكل متزايد مع تكتيكات الحكومة الإسرائيلية ومواقفها منذ بداية الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي الأسبوع الماضي، ضغطت مجموعة من الديمقراطيين اليهود على سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة بشأن التعليقات التي أدلى بها وزيران من اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو يدعوان إلى الهجرة القسرية للفلسطينيين من غزة.

وأجبر السيناتور بيرني ساندرز (الجمهوري عن ولاية فيرمونت) على التصويت هذا الأسبوع على توجيه وزارة الخارجية الأمريكية بإعداد تقرير حول سجل حقوق الإنسان في إسرائيل، والذي أيده 10 ديمقراطيين وجمهوري واحد.

المصدر | أندرو سولندر / أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بايدن نتنياهو الكونجرس الأمريكي دولة فلسطينية غزة

مشرعون أمريكيون: نتنياهو كارثة ويعمد لإطالة الحرب

نتنياهو وأعضاء حكومته يرفضون قيام دولة فلسطينية

أكسيوس: أمريكا تدرس الخيارات المحتملة للاعتراف بالدولة الفلسطينية

نصف الأمريكيين الآسيويين يطالبون بمزيد من الدعم للفلسطينيين

ماذا تضمنت رسالة الجارديان لبايدن عن الدولة الفلسطينية؟