نواب ديموقراطيون أمريكيون يجددون رفضهم التهجير القسري للفلسطينيين

السبت 20 يناير 2024 08:26 ص

وقع عشرات من أعضاء الكونجرس من الحزب الديمقراطي، الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، على رسالة يحثون فيها الإدارة على التأكيد على معارضة الولايات المتحدة بشدة "التهجير القسري والدائم" للفلسطينيين من غزة.

الرسالة وجهت إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وتزعَّم التوقيع على الرسالة النائبان أيانا بريسلي وجيمي راسكين، ووقع عليها 60 عضوا ديمقراطيا في مجلس النواب، فيما يكشف عن شعور بالقلق، من اليسار بخاصة، من فداحة الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين بسبب الحملة الإسرائيلية ضد حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وجاء في الرسالة: "نحثكم على مواصلة التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بهذا الموقف ونطلب منكم تقديم توضيحات عن بنود معينة في طلب التمويل التكميلي الإنساني والأمني المقدم من الإدارة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزارة لا تعلق عادة على رسائل الكونجرس.

لكنه ذكر في رسالة بريد إلكتروني بخصوص مسألة التهجير الأوسع نطاقا "نحن واضحون.. يتعين ألا يكون هناك أي تهجير قسري للفلسطينيين سواء داخل قطاع غزة أو خارجه".

وذكر المتحدث أن الوزارة رفضت تصريحات من بعض المسؤولين الإسرائيليين تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة، مضيفا أنهم علموا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن تلك "ليست سياسة الحكومة الإسرائيلية".

وتمنح الولايات المتحدة إسرائيل 3.8 مليارات دولار، كمساعدات عسكرية سنوية.

وطلب بايدن من الكونجرس الموافقة على مبلغ إضافي قدره 14 مليار دولار، وهو جزء من طلب تمويل إضافي شامل متعطل في الكونجرس لأن الجمهوريين والديمقراطيين يتفاوضون على تغييرات في سياسة الهجرة.

من جهة أخرى، قالت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الجمعة، إن 18 سناتورا ديمقراطيا يؤيدون تعديلا يلزم أي دولة تتلقى تمويلا إضافيا باستخدام الأموال وفقا للقانون الأمريكي والقانون الإنساني الدولي وقانون النزاعات المسلحة.

وشنت إسرائيل الحرب للقضاء على حركة "حماس" المدعومة من إيران، بعد هجوم مسلحي الحركة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، على جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 أسرى، حسب إحصاءات إسرائيلية.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن الحرب التي دخلت الآن شهرها الرابع أسفرت عن استشهاد أكثر من 24760 شخصا في القطاع الفلسطيني.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

التهجير نواب الكونجرس ديموقراطيون بلينكن غزة حرب غزة