خبراء وباحثون: تدخل أمريكا ضد الحوثيين لن يفلح.. وهذا ما يمكن أن تفعله السعودية

الأحد 21 يناير 2024 08:25 ص

أجمع خبراء وباحثون على استبعاد أن تحقق الضربات الأمريكية ضد الحوثيين أهدافها في البحر الأحمر، على الأقل خلال الوقت الحالي، مشيرين بشكل خاص إلى تفاعل السعودية الحذر مع تلك التطورات، والقائم على عدم رغبة الرياض في إفساد مفاوضات السلام لإنهاء حرب اليمن مع الجماعة المقربة من إيران.

الخبراء أدلوا بدلوهم خلال تحليل موسع نشره "معهد الدراسات السياسية الدولية – ISPI"، وترجمه "الخليج الجديد"، وجاءت آراؤهم على النحو التالي:

تفاقم أكبر للمشكلة

يرى أندرياس كريج، المحاضر الأول، في كينجز كوليدج لندن أن واشنطن ولندن وجدتا نفسيهما في "وضع مستحيل" لإرسال رسالة إلى الحوثيين قوية بما يكفي لردعهم عن الاستمرار في مهاجمة السفن، مع ضمان في الوقت نفسه أن الضربات لا تؤدي إلى تصعيد الوضع.

ويضيف: لقد فشل الإكراه والردع على مدى العقد الماضي في تقويض قوة إرادة الحوثيين وقدراتهم. لذلك، من المرجح أن تؤدي الحملة الحالية التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى تحويل تركيز الحوثيين من عملية عقابية في سياق حرب غزة إلى عملية أوسع تستهدف السفن التابعة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وبالتالي، كما يقول كريج، فإن الاستراتيجية لن تفشل فقط في تحقيق أهدافها المتمثلة في الحفاظ على حرية الملاحة، بل من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة بشكل أكبر.

الحوثيون يستفيدون

وتعتبر إليونورا أرديماجني، زميلة أبحاث مشاركة أولى في ISPI، أن الحوثيون يستفيدون دائمًا من العوامل السياقية لبناء خطابهم السياسي بشكل فعال، وهو ما فعلوه عندما عارضوا تحالف الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح مع الولايات المتحدة ضد تنظيم "القاعدة" أواخر 2001 و 2002، ومقاومتهم للتدخل السعودي في اليمن عام 2015، والآن استغلال الحرب في غزة لتحقيق أهدافهم الخاصة على المستوى المحلي والإقليمي.

ولا يزال الحوثيون يبدون متحديين أيضًا لأنهم يقفون بالفعل في سياق الحرب، ويحكمون أنفسهم بمفردهم في دولة الأمر الواقع دون قيود مؤسسية أو تقاسم السلطة، كما تقول إليونورا.

وتتابع: والآن يشعرون أن بإمكانهم حشد جمهور واسع حول العلم المناهض لإسرائيل والولايات المتحدة في اليمن والشرق الأوسط، وبالتالي تعزيز قوتهم.

ووفقا لما سبق، تتوقع الباحثة أن يستمر تحدي الحوثيين للولايات المتحدة في البحر الأحمر، على الرغم من الضربات الأمريكية.

مشاركة أوسع للاتحاد الأوروبي

بدوره، يدعو أليسيو باتالانو، أستاذ الحرب والاستراتيجية في شرق آسيا، كينجز كوليدج لندن، إلى دور أوسع للاتحاد الأوروبي فيما يحدث، على اعتبار أن الإضرار بحركة الملاحة في البحر الأحمر يؤثر سلبا على أوروبا في المجال الأول.

ويرى باتالانو أن التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر لا ينبغي النظر إليها على أنها مكلفة، بل على العكس، هي ضرورية، بسبب تأثير هجمات الحوثيين على أسعار التأمين التي تتصاعد باستمرار، وزيادة أوقات السفر للسفن، وانخفاض قدرة التجارة العالمية على تلبية الطلبات.

ومن هذا المنظور، ستواصل الولايات المتحدة تطبيق نهج مختلط يعتمد على اعتراض الأوامر التي يتم إطلاقها ضد السفن عند الضرورة وإضعاف قدرات الحوثيين، كما يقول.

ويضيف: مع ذلك، وبما أن الشحن المعني ضروري للازدهار الأوروبي، فمن المرجح أيضًا أن تنضج الولايات المتحدة توقعات أكبر للعمل الأوروبي من خلال التحالف الحالي أو المبادرات الإضافية.

السعودية تتعامل بحذر

من جهتها، تقول  دانيا ظافر، المدير التنفيذي لـ"منتدى الخليج الدولي"، إن السعودية ستواصل التعامل بحذر مع التطورات الحالية في البحر الأحمر بين الحوثيين والولايات المتحدة، مرجعة هذا الحذر إلى إحباط الرياض السابق من طريقة تعاطي واشنطن مع الحوثيين من قبل، وكذلك عدم رغبة المملكة في إفساد مفاوضات السلام لإنهاء حربها في اليمن.

وقد تفاقم الإحباط السعودي من واشنطن، عندما أزالت إدارة بايدن الحوثيين من "قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية"، وهي خطوة اعتبرها المسؤولون السعوديون سيئة التوقيت بالنظر إلى التهديد الذي يشكله الحوثيون على الأمن السعودي، تقول الكاتبة.

ورداً على ذلك، سعت السعودية بشكل استباقي إلى تخفيف التوترات وتهدئة الصراع الذي طال أمده في اليمن.

وبعد ما يقرب من تسع سنوات من الأعمال العدائية المستمرة، اتبعت الرياض وقف إطلاق النار مع المتمردين الحوثيين وتبنت استراتيجية المشاركة لمواجهة نفوذ إيران الإقليمي.

وتتابع: ومع ذلك، وبسبب مشاعر التخلي وخيبة الأمل السابقة، تتعامل المملكة العربية السعودية الآن مع المبادرات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة بحذر.

السعودية لا تريد إفساد مفاوضاتها مع الحوثيين

أما كورتني فرير، الأستاذ المساعد الزائر في جامعة إيموري، فيرى أن السعودية، والتي لا تزال بصدد التفاوض (بشكل منفصل) على وقف إطلاق النار مع الحوثيين، من غير المرجح أن تفعل أي شيء يمكن أن يضر بقدرتها على إتمام هذا الاتفاق.

لكن المملكة قد تلجأ إلى محاولة الاستفادة من حقيقة أن لديها خطوط اتصال مع كل من الحوثيين والولايات المتحدة لمحاولة جلب الجهات الفاعلة إلى طاولة المفاوضات، لكنها ستفعل ذلك بحذر، كما يقول فرير.

ويتوقع الأكاديمي أن تسير هاتان العمليتان بشكل منفصل، بقدر ما يكون ذلك ممكنا، وسيتعين على جميع الأطراف الاتفاق على الخطوات الأولى نحو وقف التصعيد الإقليمي قبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

المصدر | معهد الدراسات السياسية الدولية - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الاحمر الحوثيين غزة الملاحة ضربات أمريكية اليمن السعودية

أمريكا تخطط لحملة مستمرة لاستهداف قدرات الحوثيين.. بدوافع أيديولوجية

ذا إنترسبت: الحوثيون هزموا بايدن استراتيجيا في معركة البحر الأحمر لهذه الأسباب

السعودية تواصل إرسال النفط عبر البحر الأحمر رغم تهديد الحوثيين