أكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور مصر وقطر لبحث إطلاق سراح أسري إسرائيل بغزة

الأحد 21 يناير 2024 05:48 م

قال موقع أكسيوس الأمريكي، إنه من المتوقع أن يزور بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، هذا الأسبوع كل من مصر وقطر لبحث إطلاق سراح أسرى إسرائيل المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

ونقلت الصحيفة عن 3 مصادر مطلعة قولها إن المحادثات تستهدف في المقام الأول إحراز تقدم في ملف إطلاق الأسرى الإسرائيليين ومناقشة الحرب المتواصلة في غزة بين إسرائيل وحماس.

وذكر الموقع أن أهمية الزيارة تكمن في أنها جزء من مسعى متجدد من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإبرام صفقة تبادل للأسري بين إسرائيل وحماس.

وأشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق قد يكون هو المسار الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة التي أودت بحياة 25 ألفا و105 شهيد فلسطيني.

وتعد زيارة ماكجورك التي ستبدأ الأحد بحسب المصادر ذاتها، هي الرحلة الثانية التي يقوم بها ماكجورك إلى الشرق الأوسط هذا الشهر لمناقشة هذه القضية، بعد زيارة أجراها للدوحة في يناير/ كانون ثان الجاري.

وذكر الموقع إن ماكجورك سيلتقي في القاهرة بمدير المخابرات المصرية عباس كامل، إذ يعتبر الجهاز أحد الوسطاء الرئيسيين بين إسرائيل وحماس في قضية الأسرى.

وفي وقت لاحق، من المتوقع أن يجتمع ماكجورك مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن في الدوحة، التي تعد الوسيط الثاني بين حماس وإسرائيل.

وأشار الموقع أن ماكجورك تشاور مع مسؤولين إسرائيليين الأسبوع الماضي بشأن مفاوضات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين. فيما ناقش بايدن القضية ذاتها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يناقش ماكجورك أثناء وجوده في المنطقة الحرب في غزة والتوترات الإقليمية الأخرى.

والجمعة، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في إحاطة للصحفيين إن "المناقشات التي نجريها رصينة وجادة بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة رهائن أخرى"

 لكنه أوضح أنه "من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق وشيك.. لا يزال أمامنا الكثير من العمل الشاق".

وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن حماس وفصائل فلسطينية أخرى لا تزال تحتجز أكثر من 130 أسيرا في القطاع.

وذكر الموقع أنه المفاوضات الجارية بشأن إطلاق الأسرى الإسرائيلي يتخللها العديد من الفجوات، بما في ذلك مطالبة حماس بإنهاء الحرب في غزة قبل التوصل إلى أي صفقة رهائن محتملة - وهو الطلب الذي رفضته إسرائيل.

وفي وقت سابق، أبلغت قطر عائلات الأسرى الإسرائيليين أن التوصل إلى اتفاق لإطلاق ذويهم من غزة أصبح أكثر صعوبة بعد اغتيال جيش الاحتلال القيادي السابق بحركة حماس صالح العاروري.

 

 

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستشار بايدن بريت ماكجورك إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين حرب غزة

استطلاع: الإسرائيليون يؤيدون خطة أمريكية لإقامة دولة فلسطينية وإعادة الأسرى والتطبيع السعودي