بعد أطول فترة انقطاع.. عودة الاتصالات والإنترنت إلى قطاع غزة

الاثنين 22 يناير 2024 09:07 ص

عادت الاتصالات وشبكة الإنترنت للعمل في جميع أنحاء غزة، بعد أطول انقطاع شبه كامل منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وقال رئيس شركة الاتصالات الفلسطينية فارس سامر، الإثنين: "لقد عادت الشبكة إلى جنوب ووسط غزة وتعمل في الشمال، وهذا يشمل الاتصالات الهاتفية المحمولة والإنترنت.. بالتيل أعادت تصليح الألياف، السبت".

وأضاف سامر أنه في جنوب ووسط غزة، يتم تشغيل خط الألياف تحت الأرض الذي يربط أبراج الإنترنت والهاتف الخلوي في غزة بإسرائيل والضفة الغربية من قبل مزود الاتصالات الرئيسي في القطاع، شركة بالتيل.

وقبل 10 أيام، شركتا الاتصالات الفلسطينية "بالتل" و"أوريدو فلسطين"، الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة، للمرة التاسعة، منذ العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ أكثر من 3 أشهر.

وكانت هذه هي المرة التاسعة والأطول، التي تنقطع فيها الاتصالات بالكامل مع قطاع غزة، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ناشد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحاق سدر، مصر لتفعيل خدمة التجوال، وتشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود غزة.

وفي المرات التي تعرض فيها قطاع غزة لقطع الخدمات، كان الاتصال الثابت والخليوي والإنترنت ينقطع لعدة ساعات، بينما استمر أطول قطع لمدة 4 أيام متواصلة، بتاريخ 14 ديسمبر/كانون أول 2023.

يذكر أن تضرر الخطوط والشبكات وأبراج الإرسال جراء الدمار الهائل الذي خلّفه العدوان في البنية التحتية، ونقص الوقود بسبب الحصار، أدى إلى انقطاعات متكررة وضغط على الشبكة وضعف الإرسال في أنحاء متفرقة من القطاع.

وعادةً، يرافق انقطاع الاتصالات والإنترنت تصعيد في المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة، بالإضافة إلى تعطيل جهود إنقاذ المواطنين وإسعافهم، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 25 ألف شهيد، بالإضافة إلى أكثر من 62 ألف مصاب، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية، ومليوني نازح قسرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتصالات الإنترنت غزة إسرئايل حرب غزة