اتفاق إيراني باكستاني على إعادة العلاقات وعودة السفيرين الجمعة المقبل

الاثنين 22 يناير 2024 11:27 ص

اتفقت إيران وباكستان، على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما وعودة السفيرين في 26 يناير/كانون الثاني الجاري (الجمعة المقبل)، وذلك بعد أن تبادلت الجارتان ضربات دامية، الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين في بيان، إن الوزير حسين أمير عبداللهيان سيزور باكستان، الأسبوع المقبل، مما يشير إلى بذل جهود لإعادة بناء العلاقات.

وأضافت البيان، أن البلدين سيتبادلان إعادة السفراء واستئناف العلاقات الطبيعية في 26 يناير/كانون الثاني/ وهو ما ذكرته الخارجية الباكستانية، في بيان متزامن، حين قالت إن تعليمات صدرت لسفيري البلدين بالعودة إلى موقعيهما بحلول 26 من الشهر الجاري.

وأعلنت باكستان، الجمعة، أنها اتفقت مع إيران على "خفض التوتر" بينهما، إثر تبادل البلدين شن غارات بصواريخ وطائرات مسيرة، قالتا إنها استهدفت مناوئين لهما في أراضي البلدين، هذا الأسبوع.

وأدت العمليات العسكرية التي قلما تحدث في منطقة بلوشستان الحدودية السهلة الاختراق والمشتركة بين البلدين، إلى زيادة التوترات الإقليمية المتصاعدة أساسا بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتعد الضربات المتبادلة بين البلدين الأكبر من نوعها في السنوات القليلة الماضية وأثارت قلقًا بشأن اتساع رقعة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، إلا أن الجانبين أشارا بالفعل إلى رغبتهما في تهدئة التوترات. على الرغم من أن لديهما تاريخًا من العلاقات المتقلبة.

وتُعد محافظة سيستان بلوشستان في جنوب شرق إيران، وإقليم بلوشستان في غرب باكستان، من أكثر المناطق فقرًا في البلدين، وهما منطقتان شاسعتان تكافحان الجفاف باستمرار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة فيهما.

ويشكل بلوشستان موطنًا لمجموعة البلوش الذين يُقدّر عددهم الإجمالي بـ10 ملايين نسمة، تعيش غالبيتهم في باكستان بما في ذلك إقليم السند، مع وجود ملايين عدة في إيران وأقلية أصغر بكثير في أفغانستان.

وتتقاسم إيران وباكستان حدوداً يبلغ طولها حوالى ألف كيلومتر (620 ميلًا) تشهد عمليات تهريب كثيرة وخصوصًا للوقود، بسبب طبيعة الحدود التي يسهل اختراقها. البلوش من المسلمين السنة، مما يجعلهم في إيران أقلية دينية وعرقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان إيران عودة علاقات إعادة السفيرين ضربات قوى نووية

رد باكستان.. هل يشجع أمريكا على توجيه ضربة مباشرة لإيران؟

لماذا تحولت إيران وباكستان سريعا من هجوم متبادل إلى تهدئة منسقة؟