قائد البحرية الأمريكية بالشرق الأوسط: إيران متورطة بشكل مباشر بهجمات الحوثي  

الاثنين 22 يناير 2024 03:12 م

اتهم اللواء البحري براد كوبر، الذي يشرف على الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، إيران بالتورط بشكل مباشر في الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية، على السفن المرتبطة بإسرائيل بالتزامن مع عدوان جيش الاحتلال على قطاع غزة. 

جاء ذلك، خلال مقابلة عبر الهاتف أجراها كوبر مع وكالة أسوشيتد برس، خلال مشاركته بمؤتمر للطائرات المسيرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.  

وقال كوبر: "من الواضح أن إيران تمول، وتوفر الموارد، وتوفر الإمدادات، وتوفر التدريب (للهجمات الحوثية).. من الواضح أنهم (الإيرانيون) متورطون بشكل مباشر للغاية وليس هناك سر في الأمر." 

ورغم اتهام كوبر السابق لإيران، إلا أنه لم يصل إلى حد القول إن طهران وجهت هجمات فردية من قبل الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن. 

ومع ذلك، أقر كوبر بأن الهجمات المرتبطة بإيران توسعت من مجرد تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز في السابق إلى المياه عبر الشرق الأوسط الأوسع. 

وقال اللواء البحري "من الواضح أن تصرفات الحوثيين، ربما فيما يتعلق بهجماتهم على السفن التجارية، هي الأكثر أهمية التي شهدناها منذ جيلين". 

ووصف كوبر هجمات السفن التي تضرب الشرق الأوسط بأنها الأسوأ منذ ما يسمى بحرب الناقلات في الثمانينيات. 

وقال كوبر إن "السلطات الأمريكية ليس لديها خطط حالية لتغيير أعلام السفن ومرافقتها عبر اليمن"، مضيفا أنه بدلاً من ذلك، تستخدم الولايات المتحدة وحلفاؤها "الدفاع عن المنطقة، ونتحول بين الحين والآخر إلى الدفاع الفردي". 

وبحسب الوكالة فإن إشارة كوبر إلى التوترات التي اندلعت منذ أكثر من ثلاثة عقود تؤكد مدى خطورة الوضع في الشرق الأوسط الأوسع مع تزايد المخاوف من نشوب صراع إقليمي بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس. 

وذكر كوبر أن "الحقائق ببساطة هي أنهم يهاجمون المجتمع الدولي؛ وهكذا أعتقد أنكم رأيتم الرد الدولي".  

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجمات أخيرة على السفن تم تنفيذها من خلال مسيرات، وتعرضت سفينة شحن مملوكة للولايات المتحدة لهجوم من الحوثيين في خليج عدن الأسبوع الماضي. 

وهذا الشهر، استولت القوات الأمريكية على أجزاء صواريخ إيرانية الصنع وأسلحة أخرى من سفينة متجهة إلى الحوثيين في غارة أدت إلى مقتل اثنين من قوات البحرية الأمريكية. 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. 

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت، منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. 

وحتى الأحد، قتل الجيش الإسرائيلي في غزة 25 ألفا و105 فلسطينيين وأصاب 62 ألفا و681، وتسبب بنزوح نحو 1.9 مليون، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، في ظل دمار هائل في المنازل والبنية التحتية، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة. 

 

  

 

 

المصدر | أسوشيتد برس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجمات الحوثي قائد البحرية الأمريكية دعم إيران لهجمات الحوثي

الاتحاد الأوروبي يتفق على عملية عسكرية لردع الحوثيين في البحر الأحمر

إيران: الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين تصعيد للحرب