الخزانة الأمريكية تدرج "فلاي بغداد" ومديرها التنفيذي على قائمة العقوبات.. لماذا؟

الاثنين 22 يناير 2024 04:22 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، إدراج شركة الطيران العراقية "فلاي بغداد" ومديرها التنفيذي، بشير عبد الكاظم علوان الشباني، لتقديم المساعدة إلى فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني والمجموعات الوكيلة له في العراق، سوريا، ولبنان.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن "شركة فلاي بغداد، ولسنوات عدة، دعمت عمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووكلائه من خلال توصيل العتاد والأفراد في جميع أنحاء المنطقة".

وأضافت أن "رحلات الشركة قامت بتسليم شحنات أسلحة إلى مطار دمشق الدولي في سوريا، لنقلها إلى أعضاء الحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس والميليشيات المتحالفة مع إيران على الأرض في سوريا، بما في ذلك الحرس الجمهوري العربي السوري، وحزب الله اللبناني".

وبحسب الخزانة الأمريكية، فقد سلمت "فلاي بغداد" لهذه الجماعات العاملة في سوريا مجموعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ فتح وذو الفقار والفجر إيرانية الصنع، بالإضافة إلى بنادق AK-47 وRPG-7 وقنابل يدوية ورشاشات أخرى.

وأضافت أن كتائب حزب الله تستخدم "فلاي بغداد" لنقل المقاتلين والأسلحة والأموال إلى سوريا ولبنان لدعم النظام السوري، إذ استخدم قادة كتائب حزب الله رحلات طيران الشركة في مناسبات متعددة لنقل أكياس من العملة الأمريكية وأسلحة أمريكية الصنع التي تم الحصول عليها من خلال جمعها من ساحة المعركة من العراق إلى لبنان".

وتابع البيان: "كما أرسلت كتائب حزب الله مقاتلين من العراق إلى لبنان على متن رحلات جوية تديرها شركة فلاي بغداد وأجنحة النصر المعينة من قبل الولايات المتحدة لحضور تدريب العمليات الخاصة الذي يديره حزب الله، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، في أعقاب الهجوم

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلاي بغداد فيلق القدس الحرس الثوري قوة القدس حزب الله

البنتاغون يعلن استهداف قواته في العراق وسوريا بصواريخ ومسيرات ( فيديو)