قطر تعلن عن محاولات جديدة لاستضافة الأولمبياد

الاثنين 22 يناير 2024 06:48 م

قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزير الرياضة القطري إن بلاده ستحاول مرة أخرى تحقيق حلم استضافة الألعاب الأولمبية، وأكد أن تنظيم البطولات الكبرى يمثل وسيلة لتنظيم بطولات أكبر.

واستضافت قطر نهائيات كأس العالم 2022، وتستضيف حالياً كأس آسيا 2023 بعد اعتذار الصين عن عدم التنظيم، وتستضيف الشهر المقبل بطولة العالم للألعاب المائية ومنها السباحة.

وقال الشيخ حمد، الذي يتولى أيضاً رئاسة اللجنة المنظمة المحلية لكأس آسيا 2023، للصحفيين اليوم الاثنين "في قطر والكل يعرف أننا تقدمنا أكثر من مرة لتنظيم الأولمبياد والآن القدرات التي اكتسبت وبالمنشآت الموجودة إن شاء الله ستساعد في تحقيق هذا الحلم".

وسبق أن تقدمت قطر بعرضين لاستضافة الأولمبياد في 2016 و2020، كما أعلنت رغبتها في استضافة نسخة 2032، قبل أن تستقر اللجنة الأولمبية الدولية على إقامتها في مدينة برزبين الأسترالية.

ولم تتحدد المدينة المستضيفة لنسخة 2036، ولم يسبق إقامة الألعاب الأولمبية في الشرق الأوسط.

وقال الشيخ حمد " تنظيم البطولات الكبرى يكون وسيلة لتنظيم بطولات أكبر وأيضاً هدف من أهداف الدولة. لقد رأيتم التواجد والاحتفالية في كأس آسيا والكل يشعر أنه في بلاده والكل مستمتع في هذه البطولة وهذه من بين أهدافنا أيضاً".

وكشف رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم السابق عن وجود نية لعودة إقامة كأس العرب، والتي أقيمت بمساعدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في قطر عام 2021 استعداداً لإقامة كأس العالم في العام التالي، لكنه قال إنها لن تكون خلال العام الجاري.

وقال الشيخ حمد "ستقام كأس العرب مجدداً لكن ليس في هذا العام. هذا العام نحتفل كخليجيين وعرب وحتى آسيويين بإقامة كأس الخليج في الكويت في ديسمبر 2024. البطولة والتاريخ والمكان وآلية الاستضافة (كأس العرب)، ستعلن كل هذه التفاصيل ولست أنا الشخص المعني بهذا الإعلان".

وكانت الجزائر قد توجت بلقب كأس العرب 2021 بعد التفوق في النهائي على تونس.

المصدر | قنا

  كلمات مفتاحية

قطر أولمبياد

بشكل فردي.. السماح للروس بالمشاركة في أولمبياد باريس