الولايات المتحدة تطلق عملية "سهم بوسيدون" ضد قواعد الحوثيين باليمن

الثلاثاء 23 يناير 2024 07:03 ص

قال مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء، إن الإدارة الأمريكية أطلقت على عملية جديدة لاستهداف قواعد الحوثيين في اليمن الاسم الرمزي "بوسيدون آرتشر".

وذكر المسؤولون، في تصريحات لشبكة CNN، أن العملية تشير إلى نهج أكثر تنظيما وربما طويل المدى لعمليات الولايات المتحدة في اليمن، حيث تضرب الولايات المتحدة البنية التحتية للحوثيين، الذين تعهدوا بمواصلة استهداف السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن .

وشدد المسؤولون على أن عملية "بوسيدون آرتشر" منفصلة عن عملية "حارس الازدهار"، وهي تحالف دفاعي للدول التي خصصت أصولا بحرية وأفرادًا لتعزيز الأمن في البحر الأحمر.

و"بوسيدون آرتشر" تعني بالعربية: قوس بوسيدون، وهو أحد الرموز في الميثولوجيا الإغريقية القديمة.

 وقامت الولايات المتحدة بضرب أهداف للحوثيين في اليمن 7 مرات منذ تنفيذ المجموعة الأولى من الهجمات مع الجيش البريطاني في 11 يناير/ كانون الثاني.

وقال أحد المسؤولين إن الموجة الأولى من الضربات، التي استهدفت فيها الدولتان ما يقرب من 30 موقعا في جميع أنحاء اليمن، كانت بمثابة بداية عملية "بوسيدون آرتشر".

وأضاف أن الهجمات استهدفت طائرات مسيرة هجومية وصواريخ باليستية مضادة للسفن، وصواريخ كروز مضادة للسفن، حيث حاولت الولايات المتحدة تعطيل قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن في ممرات الشحن الدولية ببعض الممرات المائية الدولية الأكثر أهمية في العالم.

يشار إلى أن بعض دول تحالف "حارس الازدهار"، التي يزيد عددها عن 20 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اعترضت بشكل متكرر عمليات إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، غير أن بعضها رفض المشاركة في عمليات عسكرية داخل اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين البحر الأحمر خليج عدن حارس الازدهار الولايات المتحدة بوسيدون آرتشر

الحوثيون يمهلون الموظفين الأمريكيين والبريطانيين شهرا لمغادرة اليمن

سوناك: عقوبات بريطانية جديدة وشيكة على الحوثيين

واشنطن: الحوثيون استهدفوا سفنا منها أمريكية بـ3 صواريخ.. ولا إصابات