مجموعة ألمانية: سنوفر ممرات برية بديلة للبحر الأحمر عبر السعودية والإمارات

الثلاثاء 23 يناير 2024 07:37 ص

أعلنت مجموعة الشحن الألمانية "هاباج لويد"، الإثنين، أنها ستوفر خطوط نقل برية عبر السعودية والإمارات، للتخفيف من تأثير التوترات في البحر الأحمر على أعمالها وتحركات سفنها.

وأوضحت المجموعة في بيان لها، أنها ستوفر خطوط نقل برية من موانئ جبل علي الإماراتي والدمام والجبيل السعوديين، لخدمتها التي تنطلق من جدة، مشيرة إلى أن هدفها يتمثل بـ"تزويد العملاء بحل مناسب للتغلب على هذا التعطل غير المتوقع حتى يعود الوضع في البحر الأحمر إلى طبيعته".

وأضافت المجموعة، في بيان آخر نشرته الإثنين، أنها ستواصل توجيه سفنها للإبحار حول رأس الرجاء الصالح حتى إشعار آخر، وذلك بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وتابعت: "نواصل مراقبة الوضع ومراجعته باستمرار، وبمجرد أن تتغير الظروف ويصبح الوضع آمناً مرة أخرى ستبحر سفننا عبر البحر الأحمر وقناة السويس".

وجاء إعلاني "هاباج لويد" بعد ساعات من كشف وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغيف، أن العمل جار على إنشاء "محور لنقل البضائع من الهند عبر الإمارات ومنها إلى إسرائيل؛ للالتفاف على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر".

وذكرت ريغيف، في بيان نشرته على منصة إكس: "نقوم بإنشاء محور التفافي على الحوثي حيث سيتم نقل البضائع من الهند عبر أبوظبي إلى إسرائيل".

وأضافت: "قمت بتأسيس فرق محترفة ستعمل على تمكين النقل البري للبضائع من أبوظبي إلى إسرائيل".

وتقدم "هاباج لويد" خدمات لوجستية عبر جلب البضائع من الموانئ عبر الطرق البرية أو السكك الحديدية، وتقول الشركة إنها تعمل في 55 ميناء و53 محطة برية بمنطقة الشرق الأوسط.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً عسكرياً في البحر الأحمر وخليج عدن، إثر تنفيذ الجيشين الأمريكي والبريطاني ضربات عسكرية ضد أهداف لجماعة أنصار الله (الحوثيين) يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومنذ ذلك الحين، أطلق الحوثيون عدة صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه سفن أمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، لترد الولايات المتحدة بقصف أهداف للجماعة في عدة محافظات يمنية، كما استهدفت المليشيا سفناً إسرائيلية أو متجهة لدولة الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات هاباج لويد جبل علي جدة البحر الأحمر قناة السويس الحوثيون

للمرة الأولى.. السماح لغير السعوديين بالاستثمار في شركات العقارات المدرجة بمكة والمدينة

تقارير: شركة ناقلات النفط الكويتية توقف المرور في البحر الأحمر