المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: قدراتنا للضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة محدودة

الثلاثاء 23 يناير 2024 10:46 ص

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، لويس بينو، إن قدرات الاتحاد فيما يتعلق بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب في غزة "محدودة"، لأن إسرائيل "دولة صديقة وشريكة".

وأضاف بينو، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي الإثنين: "هناك ضغوطا على إسرائيل من قبل المفوضية الأوروبية بهدف الوصول لهدنة إنسانية في غزة. لكن لا يمكننا اتخاذ قرارات أقوى من ذلك، وهناك دول في الاتحاد الأوروبي لديها علاقات قوية وتاريخية مع إسرائيل".

وتابع: "إذا تحدثنا عن استخدام أدوات أقوى لوقف الحرب فيجب أن يكون هناك إجماع في مجلس الاتحاد الأوروبي، وهو أمر غير موجود".

وجاءت تصريحات بينو بعدما وصف مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الوضع الإنساني في غزة بأنه "سيء للغاية"، مؤكدا، قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، على ضرورة البدء بالحديث عن خطط ملموسة لحل الدولتين لتسوية القضية الفلسطينية.

كما أكد بوريل أن حل الدولتين سيكون في صلب مباحثات وزراء الاتحاد الأوروبي، وليس فقط وقف إطلاق النار في غزة.

وفي السياق، قال بينو: "نعمل كل ما في وسعنا في هذه الظروف، نظرا لقواعد اللعبة في الاتحاد الأوروبي، فعندما نتحدث عن السياسة الخارجية، نتحدث عن ضرورة أن يكون هناك إجماع".

وأضاف: "الوضع مرعب، الوضع في غزة يتجاوز الكارثة، 100% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي حسب الأمم المتحدة، و70% من البنية التحتية دمرت خلال الشهور الماضية بسبب القصف".

وأكد المتحدث أن "الاتحاد الأوروبي أقام جسرا جويا لإرسال المساعدات الإنسانية"، مشيرا إلى أن 34 رحلة جوية توجهت من أوروبا إلى العريش في مصر ومنها إلى غزة "لكن هذا قليل جدا".

ودعا بينو إلى "فتح الباب لإيصال المزيد من المساعدات لكل السكان في غزة ليس فقط للجنوب وإنما الشمال وكل مناطق القطاع".

ونوه بينو إلى أنه لا يمكن "توفير أو تقديم المساعدات للناس تحت القصف"، داعيا إلى "هدنة إنسانية طويلة ومستدامة ومستقرة بموجب القرارات الأممية".

وأردف: "هناك مشاورات مستمرة بيننا وبين الحكومة الإسرائيلية للوصول لهدنة إنسانية، وهذا ليست فقط مشكلة أوروبية إنها مشكلة دولية وبالتالي تتطلب حلا دوليا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء العالم العربي

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي إسرائيل غزة لويس بينو المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل