الخارجية القطرية: جهود الوساطة مستمرة في غزة رغم التصعيد

الثلاثاء 23 يناير 2024 02:46 م

أكدت الخارجية القطرية أن جهود الوساطة بين دولة الاحتلال الإسرائيلي، وحركة حماس مستمرة في غزة، رغم أن التصعيد الإسرائيلي الذي يجري في القطاع يؤثر عليها.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن الدوحة منخرطة في مفاوضات ومناقشات جدية بين طرفي الأزمة في غزة، رغم أن الوضع هناك يتغير.

 وأشار إلى أن انقطاع الاتصال، وعدم إيصال المساعدات يؤثران في جهود الوساطة.

وتابع: "التحديات كبيرة لتسوية الأزمة في غزة، خاصة مع تصاعد وتيرة الحرب هناك"، مؤكدًا أن استمرار هذه الحرب لن يؤدي إلا لمزيد من الخسائر.

وذكر المتحدث باسم الخارجية القطرية أن بلاده أدخلت إلى غزة (بالتعاون مع فرنسا) مساعدات طبية بنحو 11 طنا تشمل أدوية للإسرائيليين المحتجزين هناك، مشيرًا إلى أن المساعدات لم تدخل إلا بشكل محدود جدا، وأنه لا يعمل حاليا في القطاع سوى مستشفى واحد.

وجدد الأنصار رفض الدوحة القاطع لكل دعوات التهجير القسري لسكان القطاع.

قال: إن "الدوحة كانت ولا تزال ترى أن إنهاء التوتر في المنطقة مرتبط بإنهاء الحرب في غزة"

 وشدد على وجوب أن يكون هناك دفع حقيقي باتجاه عملية سلام تكون القضية الفلسطينية في جوهرها.

ودعا الأنصاري دعوة بلاده المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لفتح المعابر أمام دخول مساعدات كافية لغزة، وذكّر بموقف قطر المستنكر للاستهداف المتعمد للمستشفيات وأطقمها الطبية في القطاع.

ولفت إلى دعم بلاده الجهود الرامية إلى خفض التصعيد في البحر الأحمر، وأنها ترى أن الطريق الأمثل للتعامل بشأن الخلافات مع إيران يكون عبر الحوار.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الخارجية القطرية ماجد الأنصاري حماس إسرائيل

يشمل الإعدام.. إسرائيل تبحث مشروع قانون جديد لمحاكمة معتقلي غزة