تقرير أممي: إمدادات الدعم السريع العسكرية تأتي من ليبيا وتشاد وشبكتها المالية معقدة

الثلاثاء 23 يناير 2024 09:01 م

كشف تقرير أممي أن قوات الدعم السريع في السودان أمنت طرقا للإمداد بالأسلحة والعتاد العسكري من عدة جهات، أبرزها ليبيا وتشاد، علاوة على شبكة مالية معقدة تم بناء معظمها من امبراطورية الذهب السوداني التي يتزعمها قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن، أن قوات حميدتي اعتمدت على شبكة مالية معقدة في دعم مجهودها الحربي في السودان بجانب المجتمعات العربية الحليفة، وخطوط الإمداد العسكرية الجديدة التي تمر عبر تشاد وليبيا وجنوب السودان.

ووفق التقرير، فإن الشبكات المالية المعقدة التي أنشأتها قوات الدعم السريع قبل وأثناء الحرب مكنتها من الحصول على الأسلحة، ودفع الرواتب، وتمويل الحملات الإعلامية، والضغط، وشراء دعم الجماعات السياسية والمسلحة الأخرى، مضيفين أن قوات الدعم السريع استخدمت عائدات من أعمالها في مجال الذهب قبل الحرب لإنشاء شبكة تضم ما يصل إلى 50 شركة في عديد الصناعات.

عنف عرقي وجنسي

واعتمد التقرير على تقارير سابقة كشفت تنفيذ الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها أعمال عنف عرقي في غرب دارفور، وانتهاكات ترقى للتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية، ولكن لم ترد إحصاءات عن أعداد القتلى.

وأشار التقرير إلى أن مقاطع فيديو مصورة أظهرت في يونيو من العام الماضي عملية تصفية والي غرب دارفور خميس أبكر بعد ساعات من اعتقاله لدى قوات الدعم السريع. وينتمي خميس أبكر لقبائل المساليت التي استهدفتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها في ولاية غرب دارفور.

وحسب مراقبي العقوبات في تقريرهم السنوي إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، فإن الهجمات جرى تخطيطها وتنسيقها وتنفيذها من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها.

كما أبلغ المراقبون عن أعمال عنف جنسية واسعة النطاق مرتبطة بالنزاع ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتهم قائد كبير بالجيش السوداني الإمارات بدعم المجهود الحربي لقوات الدعم السريع.

فيما قالت الإمارات في رسالة إلى المراقبين إن 122 رحلة جوية أوصلت مساعدات إنسانية إلى أمدجراس لمساعدة السودانيين الفارين من الحرب.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 500 ألف شخص فروا من السودان إلى شرق تشاد، على بعد مئات الكيلومترات جنوبي أمدجراس.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة "حميدتي" حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدعم السريع السودان الحرب في السودان حميدتي جرائم حرب عنف عرقي عنف جنسي

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بالاستعباد الجنسي للنساء وتجنيد الأطفال