نيويورك تايمز: إسرائيل تريد هدم مبان قرب حدود غزة لإنشاء منطقة أمنية 

الثلاثاء 23 يناير 2024 09:41 م

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إسرائيل تريد هدم مبان فلسطينية قرب حدود غزة لإنشاء منطقة أمنية بعمق كيلومتر واحد، من أجل عدم تكرار هجوم طوفان الأقصى الذي شنه مقاتلي حماس في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم. 

ونقلت الصحيفة عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الهجوم تسبب في إجلاء عشرات الآلاف من سكان جنوب إسرائيل، مشيرين إلى أن الأخيرة أن يكون من الصعب على حماس تكرار هجومهاـ وثانيا هو خلق الظروف المواتية التي من شأنها إقناع الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم بأن العودة إلى ديارهم آمنة. 

كما نقلت الصحيفة عن جندي إسرائيلي شارك في عمليات الهدم للمبان المذكورة، أن التفجير الذي قتل فيه أكثر من 20 جندي وضابط اسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، جرى خلال محاولة إسرائيلية لهدم المبان الفلسطينية في المنطقة الحدودية. 

 

وذكر أن الانفجار وقع الإثنين بعد أن أطلق مسلحون في غزة النار على دبابة كانت تحرس وحدة إسرائيلية تزرع متفجرات داخل المباني الفلسطينية على الحدود في وسط غزة بهدف هدمها. 

وقال الجندي إن العبوات الناسفة انفجرت أثناء تبادل إطلاق النار، مما أدى إلى مقتل العديد من الجنود الموجودين بالداخل. 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء إن الجنود قتلوا خلال مشاركتهم في عملية "لتهيئة الظروف الأمنية لعودة سكان الجنوب إلى منازلهم". لكنه لم يوضح ما يعنيه ذلك. 

 

المصدر | نيويوك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هدم مبان فلسطينية منطقة عازلة تفجير مقتل 20 إسرائيلي