تحت ضغط أمريكي.. هل من مصلحة الصين كبح هجمات الحوثيين؟

الأربعاء 24 يناير 2024 11:46 ص

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة طلبت مرارا من الصين حث إيران على كبح هجمات حليفتها جماعة الحوثي اليمنية على سفن شحن تجارية في البحر الأحمر، لكن واشنطن لم تر أي علامة تذكر على مساعدة من بكين، وفقا لصحيفة "فياننشال تايمز" البريطانية (Financial Times)، دون الكشف عن هوية هؤلاء المسؤولين.

يحظى الحوثيون بدعم إيران، التي ترتبط بعلاقات تجارية ودبلوماسية عميقة مع الصين، المنافس الاسترلاتيجي للولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن "المسؤولين الأمريكيين طلبوا من من كبار المسؤولين الصينيين، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، نقل تحذير إلى إيران بعدم تأجيج التوترات في الشرق الأوسط في ظل الحرب المتواصلة بين إسرائيل وحركة "حماس" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وتابعت أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ونائبه جون فاينر ناقشا هذه القضية في اجتماعات بواشنطن، في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري، مع ليو جيانتشاو، رئيس الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني. كما أثار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأمر.

واستدركت: "لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنه لا توجد أدلة تذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لكبح جماح الحوثيين، باستثناء بيان معتدل أصدرته الأسبوع الماضي يدعو "الأطراف المعنية" إلى ضمان المرور الآمن للسفن التي تبحر عبر البحر الأحمر، الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية".

صادرات صينية

وخلال الأسبوعين الماضيين، شنت الولايات المتحدة ثماني جولات من الضربات الصاروخية على أهداف للحوثيين في اليمن، ردا على هجماتهم ضد سفن شحن في البحر الأحمر مرتبطة بإسرائيل.

ولوقف هجماتهم، يشترط الحوثيون إنهاء حرب مدمرة تشنها إسرائيل، بدعم أمريكي، على غزة مما أودى بحياة أكثر من 25 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أمس الثلاثاء، إن واشنطن "سترحب بالدور البناء للصين باستخدام نفوذها للمساعدة في وقف تدفق الأسلحة والذخائر (من إيران) إلى الحوثيين".

وسافر ليو، وهو من أبرز المرشحين لمنصب وزير الخارجية الصيني، إلى إيران في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد أيام من عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ قمة في سان فرانسيسكو.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين كانوا يأملون في أن تتخذ بكين إجراءات؛ لأنها اعتبرت هجمات الحوثيين تهديدا لمصالحها التجارية؛ نظرا لأن البحر الأحمر طريق حاسم للصادرات الصينية إلى أوروبا.

أزمة أمريكية

وبحسب دينيس وايلدر، أحد كبار الخبراء السابقين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في شؤون الصين ويعمل حاليا في جامعة جورج تاون، فإن بكين توددت إلى دول الشرق الأوسط، بيما فيها إيران، لتحقيق مكاسب اقتصادية وجيوسياسية.

واعتبر أن بكين ستكون "مترددة للغاية في استخدام نفوذها المحدود مع إيران بطريقة ترى أنها تخدم المصالح الأمريكية دون فائدة للصين".

كما قالت رئيسة دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكينجز سوزان مالوني إنها ناقشت القضية مع خبراء صينيين، ولم تجد أي رغبة جادة في المساعدة.

وأضافت: "أعتقد أنهم يرون أن هذه أزمة تعيق الولايات المتحدة وشركائها، ولا يوجد تأثير كبير لها على الشحن الصيني".

بينما قال ما شياو لين، الأستاذ في جامعة تشجيانغ للدراسات الدولية، إنه يعتقد أن زيارة ليو لإيران لم تكن من قبيل الصدفة، بل كان ينقل المطالب الصينية فيما يتعلق بضرورة استعادة الأمن في منطقة البحر الأحمر وتأمين الشحن الدولي.

المصدر | فياننشال تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد ​​​​​​

  كلمات مفتاحية

حرب غزة الحوثيون البحر الأحمر أمريكا الصين إيران

الحوثيون يطالبون موظفي الأمم المتحدة الأمريكيين والبريطانيين مغادرة اليمن

ريسبونسابل ستيتكرافت: اقتناص الحوثي دعم أعدائها يزيد صمودها أمام الضربات الأمريكية

بوليتيكو: أمريكا فشلت في دفع الصين للضغط على إيران لوقف هجمات الحوثيين

فورين بوليسي: الصين تستغل حرب غزة للتقرب من الجنوب العالمي.. ونفاق أمريكا يساعد

هل تمتلك الصين نفوذا على إيران؟ وهل تضغط لوقف هجمات الحوثيين؟