الكويت.. رئيس الوزراء نائبا للأمير لحين تعيين وليا للعهد

الأربعاء 24 يناير 2024 10:59 ص

أصدر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيس مجلس الوزراء، نائباً للأمير، وذلك خلال الحالات التي يغيب فيها أمير الدولة الخليجية عن البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، بصدور "أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء، نائبا للأمير، طوال فترة غياب الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن البلاد".

ويأتي هذا القرار في ظل عدم تعيين أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل، أي شخص حتى الآن، في منصب ولاية العهد، حيث يملك عاما كاملا لاتخاذ مثل هذا القرار، وفقا للدستور.

 

وقالت "كونا" إن "تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير، ينص على أن يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد".

وأضافت الوكالة عينها بصدور "مرسوم أميري بتولي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية ،بالوكالة منصب رئيس مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن الأمير".

وكان محمد السالم الصباح قد عُيّن مؤخرا رئيسا للوزراء في الكويت، خلفا للشيخ أحمد النواف، نجل الأمير الراحل.

وتتمتع الكويت الواقعة بالقرب من إيران والعراق، بحياة سياسية نشطة، ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها 4 سنوات، بسلطات تشريعية واسعة، ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت ولي العهد رئيس الوزراء نائب الأمير

نائب أمير الكويت والوزراء يؤدون اليمين الدستورية الإثنين أمام مجلس الأمة

حكومة الكويت تؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة