بعد ضرب مواقعها.. الفصائل العراقية تقصف قاعدة كونيكو الأمريكية في سوريا

الأربعاء 24 يناير 2024 12:38 م

قصفت فصائل عراقية مسلحة، بالصواريخ قاعدة حقل "كونيكو" الأمريكية في محافظة دير الزور شرق سوريا، في أول رد فعل على الهجمات الأمريكية على مقرات الحشد الشعبي.

في وقت قال متحدث الجيش العراقي، إن بلاده ستتعامل مع القصف الأمريكي على مقرات الحشد الشعبي على أنه "أفعال عدوانية".

وأعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" الأربعاء، أنها استهدفت برشقة صاروخية قاعدة "كونيكو"، التي تضم قوات أمريكية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن صاروخين سقطا على القاعدة الأمريكية في حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور الشمالي، دون انفجارهما، مصدرها المجموعات المدعومة من قبل إيران، ضمن مناطق قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

فيما ردت قوات “التحالف الدولي” على مصادر انطلاق الصواريخ، باستهداف مناطق النظام بـ3 قذائف المدفعية سقطت قرب السكن الشبابي في معسكر طلائع البعث في مدينة دير الزور، وفق المرصد.

ويأتي القصف بعد ساعات من ضربات أميركية استهدفت مواقع للحشد الشعبي وأخرى لحزب الله في العراق.

من جانبه، قال متحدث القائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول، الأربعاء، إن بلاده ستتعامل مع القصف الأمريكي على مقرات الحشد الشعبي على أنه "أفعال عدوانية".

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع"، عقب إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن فجر الأربعاء، قصف قواته "3 منشآت تابعة لمليشيات مدعومة من إيران في العراق".

وأضاف رسول في البيان: "في إصرار واضح على الإضرار بالأمن والاستقرار في العراق، تعود الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات جوية ضد أماكن وحدات عسكرية عراقية من الجيش والحشد الشعبي في منطقتي جرف النصر (بمحافظة بابل) والقائم (بمحافظة الأنبار)".

وأردف: "بينما سكتت القوى العظمى ومنها الولايات المتحدة إزاء تلك الجرائم، نراها تنزلق إلى أفعال مُدانة وعدوانية غير مبررة على الأراضي والسيادة الوطنية العراقية".

وتابع: "سنتعامل مع العمليات الأمريكية على أنها أفعال عدوانية، وسنتخذ كل ما يمليه علينا الواجب وما تحتمه المسؤولية؛ من أجل حفظ أرواح العراقيين وكرامتهم على أرض بلادنا الآمنة المستقرة، بفضل التضحيات الجسام التي قدمها شعبنا".

وشدد على أن "هذا الفعل المرفوض، يقوّض سنوات من التعاون ويتجاوز على سيادة العراق بشكل سافر، ويؤدي إلى تصعيد غير مسؤول، في وقت تعاني منه المنطقة من خطر اتساع الصراع، وتداعيات العدوان على غزّة، ونتائج حرب الإبادة غير الأخلاقية التي يواجهها الشعب الفلسطيني".

وزاد رسول: "في الوقت الذي قطعت فيه التفاهمات، بشأن دور ومهام عناصر التحالف الدولي (تقوده واشنطن) ومستشاريه المتواجدين في العراق شوطاً إيجابياً على طريق تنظيم العلاقة المستقبلية نجد هذه الأفعال ترتكب لتتسبب في عرقلة هذا المسار، والإساءة لكل الاتفاقات ومحاور التعاون الأمني المشترك".

ودعا المتحدث "المجتمع الدولي إلى تولّي مسؤوليته في دعم السلم والأمن، ومنع كل التجاوزات التي تهدد فعلياً استقرار العراق وسيادته".

وكان أوستن قال في بيان الأربعاء، إنه "بناءً على تعليمات الرئيس جو بايدن، وجهت الولايات المتحدة ضربات على ثلاث منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في العراق".

ووصف أوستن الهجمات بأنها "ضرورية" و"متناسبة"، وقال إنها "رد مباشر على سلسلة من الهجمات المتصاعدة التي تشنها المليشيات المدعومة من إيران ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق وسوريا".

وسبق أن أعلن تشكيل "المقاومة الإسلامية العراقية" أحد المليشيات الشيعية الموالية لإيران تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري "عين الأسد" و"أربيل" غرب العراق، وكذلك على تل البيدر وقاعدة التنف في سوريا، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن بلاده ماضية تجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد بقيادة واشنطن، وذلك بعد أيام من ضربات أميركية عدّتها بغداد "عدائية ومساسا بالسيادة" على مواقع عراقية.

وقال البيت الأبيض في 26 ديسمبر/كانون الأول، إن الجيش الأميركي استهدف 3 منشآت تابعة لـ "كتائب حزب الله" في العراق، ردا على هجوم أصاب قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

وتأسس التحالف الدولي ضد "داعش" في سبتمبر/ أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق قاعدة أمريكية فصائل عراقية الحشد الشعبي أمريكا