قطر تهاجم نتنياهو وتؤكد استمرار وساطتها لوقف إطلاق النار بغزة

الأربعاء 24 يناير 2024 10:03 م

استنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري -اليوم الأربعاء- بشدة التصريحات المنسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الوساطة القطرية، فيما شددت مندوبة الدوحة بالأمم المتحدة التزام قطر الثابت بمواصلة الوساطة.

وقال الأنصاري، في تغريدة على موقع "إكس"، أن التصريحات المنسوبة لنتنياهو غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة.

وأردف: "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوّض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليون".

وأضاف: "بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتبر أن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يمثل إشكالية.

ونقلت القناة الـ12 -عن تسجيل مسرب لنتنياهو خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة– أن قطر أكثر إشكالية من الأمم المتحدة والصليب الأحمر، مؤكدا خيبة أمله في أن واشنطن لا تمارس المزيد من الضغوط على الدوحة، وأنها مددت وجودها في القاعدة العسكرية بقطر.

بدورها، قالت الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، مندوبة دولة قطر في الأمم المتحدة، الأربعاء، إن الدوحة ستواصل جهود وساطتها مع شركائها، للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم وفوري يوقف نزيف الدم في قطاع غزة.

وشددت الشيخة علياء بنت أحمد على "أهمية عدم تجاوز الوضع المضطرب في الشرق الأوسط، وبالتحديد الحرب المستمرة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

كما جددت مندوبة قطر دعوة بلادها لمجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياته، واتباع منهج شامل لضمان منع نشوب الصراعات، وتحقيق السلام المستدام على المدى الطويل من خلال معالجة الأسباب الجذرية للصراع.

كما قالت مندوبة قطر إن "لجنة بناء السلام التي تعتز دولة قطر بعضويتها، يمكن أن تطور جهودها في إطار ولاياتها في بناء السلام بمساعدة الدول الأعضاء في سياقات النزاع أو ما بعد النزاع لتنفيذ استراتيجياتها الوطنية الوقائية".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وساطة قطر غزة الخارجية القطرية نتنياهو

ستريت جورنال: تلاسن نتنياهو وقطر يهدد المحادثات الهشة لإطلاق أسرى إسرائيل بغزة