تقرير إسرائيلي: قادة الجيش يثقون في تقارير وفيات صحة غزة ويعتمدون عليها

الخميس 25 يناير 2024 07:37 ص

أكد تحقيق قامت به المخابرات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أن تقارير الوفيات التي تعلنها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة موثوقة، ما يتناقض مع تشكيك المسؤولين الإسرائليين والأمريكيين بشأن عدد ضحايا الشهداء.

ونشر موقع Mekomit الإسرائيلي الأربعاء تقريرا أكد فيه أن منظومة المخابرات العسكرية الإسرائيلية تعتمد على بيانات وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" في غزة، من أجل تقييم عدد المدنيين الذين قتلهم الجيش في القطاع منذ بدء الحرب.

وحسبما نشر موقع " عربي بوست" فإن التقرير نقل عن مصدرين في الاستخبارات الإسرائيلية، أن التحقيق تم أثناء الحرب.

وأشار المصدران إلى أنه تضمن عمليات سرية كشفت أن الأرقام المنشورة بواسطة وزارة الصحة في غزة "يُمكن الاعتماد عليها تماماً"؛ لتقدير أعداد المدنيين القتلى، سواء في العملية الجارية، أو العمليات السابقة.

وأكد المصدران أن جيش الاحتلال ليس لديه مصدر موثوق خاص يعتمد عليه في ما يتعلق بأعداد المدنيين الذين يقتلهم.

وما سبق يؤكد أن الجيش الاحتلال لا يُجري أي تقييم حقيقي لعدد المدنيين الذين استُشهدوا في كل عملية من مئات العمليات التي استهدفت منازل عناصر حماس الصغار، عكس الإجراء الذي كان متبعًا في الماضي.

وقد وضع أحد المصدرين علامات على مئات العمليات التي استهدفت البيوت الشخصية التي يُزعم أن عناصر حماس كانوا بداخلها، قائلاً للجيش: "أنت لا تعرف عدد الذين قتلتهم تحديدا، ولا تعرف من قتلت". 

صحة غزة أكثر ثقة

و قال المصدر إنه "يثق بوزارة الصحة بغزة أكثر من الجيش الإسرائيلي، لأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه وصول مباشر إلى المعلومات المتعلقة بأعداد المدنيين الذين قتلهم، وليست وزارة الصحة في غزة دقيقة دائما، لكن هذا هو أفضل المتاح".

وصرّح مصدر استخباراتي إسرائيلي ثان بأن أحد الكيانات البحثية التابعة للجيش أجرت تحقيقا متعمقا حول موثوقية أعداد وزارة الصحة في غزة خلال الحرب، وتوصلت إلى قرار بالاعتماد عليها.

وزعم المصدر أن أرقام وزارة الصحة في غزة تُعرض الآن خلال اجتماعات، وجلسات إحاطة الجيش بصفةٍ دورية، بعد أن كشف التحقيق كونها "موثوقة".

كما ذكر المصدر الإسرائيلي أن التحقيق تضمن مراقبة كبار مسؤولي وزارة الصحة في غزة، وذلك من أجل "تكوين فهم أفضل حول ما إذا كانت هناك أشياء لا يبلغون عنها علناً، وكشف ذلك التحقيق أنهم محل ثقة في سياق التقارير حول الضحايا".

وأكد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يثق بأرقام وزارة الصحة بغزة، كما يقر بأنها "أقل من الحقيقة"، وأن العدد الحقيقي للمدنيين المقتولين في غزة أكبر مما يرد في التقارير، إذ تبني وزارة الصحة في غزة بياناتها على إحصاءات المستشفيات. بينما تشير تقديرات المصدر إلى مقتل أكثر من 8000 شخص لم تصل جثثهم إلى المستشفيات حتى الآن.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحة في غزة الجيش الإسرائيلي الاستخبارات العسكرية شهداء غزة

صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 25 ألفا و900