برئاسة قطرية.. انعقاد الاجتماع الأول لحوار الأمن الإقليمي بين دول الخليج وأوروبا

الخميس 25 يناير 2024 11:59 ص

ترأست دولة قطر الأربعاء، الاجتمال الأول لحوار الأمن الإقليمي بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وجرى خلال الاجتماع "بحث سبل تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي المشترك للاستجابة للتحديات الإقليمية، وتكثيف العمل لتعزيز هياكل الدفاع والأمن وتبادل الخبرات، ومناقشة الفرص المتاحة لزيادة التعاون في مشاريع السلام والأمن".

كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الحرب على غزة، والتصعيد الإقليمي في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وأوروبا والقرن الأفريقي، حسبما ذكرت وزارة الخارجية القطرية عبر موقعها الإلكتروني.

وأكد مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية القطرية خالد بن فهد الخاطر خلال كلمته الافتتاحية، أنه "بعد مضي أكثر من مئة يوم على اندلاع الحرب على غزة يشهد العالم أحد الصراعات الأكثر دموية".

 وأضاف: "من الواضح أن عواقب الهجمات الإسرائيلية على غزة واستمرار الحرب وخيمة، ولها تداعيات على الأمن الإقليمي في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وحتى على المستوى الدولي، وتقوض القدرة المشتركة على إدارة التهديدات الراهنة والمستقبلية الناتجة".

ولفت الخاطر إلى أن "المجلس الخليجي والاتحاد الأوروبي يُمثلان كتلتين قويتين يمكن أن يكون لهما تأثير حاسم على الأحداث الجارية، ومع إدراك حجم التحديات هناك فرصة، خاصة في ضوء اتفاقنا على أهمية الحفاظ على نظام قائم على القواعد والعدالة والحرية".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر دول الخليج حوار الأمن الإقليمي

أمير قطر يبحث مع وزير الخارجية البريطاني سبل وقف إطلاق النار بغزة