هحمات الحوثيين تجبر أكبر شركة تعدين بالعالم على تحويل مسار شحناتها

الخميس 25 يناير 2024 03:25 م

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الخميس، أن مجموعة التعدين الأسترالية العملاقة (بي.إتش.بي)، تحول مسار جميع شحناتها تقريبا من آسيا إلى أوروبا بعيدا عن البحر الأحمر في ظل الهجمات هناك.

وقالت "بي.إتش.بي"، إن الاضطرابات في البحر الأحمر تجبر بعض شركات الشحن على اتخاذ مسارات بديلة مثل رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا بينما لا تزال شركات أخرى تفضل البحر الأحمر بضوابط إضافية.

وأضافت أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم في بيان "البحر الأحمر هو أحد طرق الشحن الرئيسية في العالم ومع ذلك فإن غالبية شحنات بي.إتش.بي لا تمر من هذا الطريق"، ولم تحدث أي اضطرابات كبيرة في الأعمال التجارية حتى الآن.

ويأتي قرار المجموعة الأسترالية العملاقة، في أعقاب تقارير من شركات مثل شركتي النفط الكبيرتين بي.بي وشل اللتين توقفتا مؤقتا عن استخدام البحر الأحمر حيث أدت هجمات الحوثيين إلى إرباك حركة التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بتجنب البحر الأحمر واستخدام طريق رأس الرجاء الصالح للوصول إلى الغرب، وهو طريق أبطأ وبالتالي أكثر كلفة.

وحققت بي.إتش.بي إيرادات بلغت 1.96 مليار دولار من أوروبا في عام 2023، أي نحو 3.6% من إجمالي إيراداتها التي بلغت 53.82 مليار دولار.

ومنذ شهرين، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا غاشما منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ولمحاولة ردعهم، شنت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات مشتركة على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. لكن الجيش الأمريكي ينفذ وحده بين الحين والآخر ضربات على صواريخ، يقول إنها معدة للإطلاق.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر حوثيين

إدارة بايدن وهجمات الحوثيين.. الشحن التجاري أهم من حياة الفلسطينيين

واشنطن: الحوثيون استهدفوا سفنا منها أمريكية بـ3 صواريخ.. ولا إصابات

عقوبات أمريكية بريطانية على 4 من قادة الحوثيين

ريسبونسابل ستيتكرافت: اقتناص الحوثي دعم أعدائها يزيد صمودها أمام الضربات الأمريكية

زعيم الحوثيين: أطلقنا 200 مسيرة و50 صاروخا في معركتنا بالبحر الأحمر