غارات أمريكية جديدة على اليمن دمرت صاروخا كان موجها صوب البحر الأحمر

السبت 27 يناير 2024 06:18 ص

قال الجيش الأمريكي، إنه دمر صاروخاً مضاداً للسفن كان موجها صوب البحر الأحمر، وفي وضع الاستعداد للإطلاق من قبل جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، السبت، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن الصاروخ "كان يمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

وقعت الضربة الأمريكية عند الساعة 3:45 صباحاً بتوقيت صنعاء، (00:45 بتوقيت جرينتش)، السبت.

من جانبها، قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين في اليمن، السبت، إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارتين جويتين، استهدفتا منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة باليمن.

وذلك بعد أن أعلن الجيش الأمريكي، أن صاروخاً مضاداً استهدف ناقلة نفط تابعة للبحرية الأمريكية بخليج عدن.

وقالت "سنتكوم"، إن صاروخاً مضاداً للسفن أطلقته جماعة الحوثي اليمنية ألحق أضراراً بناقلة نفط في خليج عدن، ولكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك.

وأضافت أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تقدم المساعدة.

ولفتت إلى أن السفينة "مارلين لواندا"، التي ترفع علم جزر مارشال، أرسلت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار.

و"تضامناً مع غزة"، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/كانون الثاني 2024، سفينةً أمريكيةً بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وبوتيرة متقطعة، منذ 12 يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما يُقابَل بردٍّ من الجماعة من حين لآخر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت حتى الجمعة نحو 26 ألفاً و83 شهيداً، و64 ألفاً و487 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثي اليمن أمريكا قصف أمريكي البحر الأحمر

أمريكا تسقط صاروخا حوثيا وبريطانيا تدرس إرسال مدمرة إلى البحر الأحمر