ميدل إيست مونيتور: لماذا تخاف الولايات المتحدة من إسرائيل؟

السبت 27 يناير 2024 02:04 م

لماذا تخاف الولايات المتحدة من إسرائيل رغم أن الأخيرة هي التي تعتمد عليها؟.. سؤال قد يبدو سطحيا للوهلة الأولى، لكن الكاتب شهريار على خواجة يحاول إيجاد الأمر من جذوره، ويطالب بما يصفه "حرية الساسة الأمريكيين في ممارسة أدوارهم بشكل مسؤول دون خوف من إسرائيل".

وفي مقال نشره موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني، يقول خواجة إن حكومة الولايات المتحدة تزعم أنها نصير الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهي على استعداد دائم لتسليط الضوء على أعمال التمييز الشنيعة في مختلف أنحاء العالم.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالكشف عن جرائم إسرائيل وتقديمها للعدالة على فظائعها، تجد واشنطن نفسها مخدرة وغبية ومكتومة الشفاه، على حد قوله.

ازدواجية غير مفهومة

ويعتبر أن مثل هذه الازدواجية غير مفهومة في نظر العديد من المحللين، خاصة وأن إسرائيل تعتمد بشكل كامل على الولايات المتحدة، ليس فقط فيما يتصل بمعداتها العسكرية وتقنياتها، بل وأيضاً في جمع كميات هائلة من المساعدات المالية لتمويل عجز ميزانيتها.

وعلى الرغم من اعتماده على الولايات المتحدة، فإن النظام الإسرائيلي غير مبال تماما بالمخاوف الأمريكية؟ فكيف يمكنها أن تشعر بالقدرة على مطالبة الولايات المتحدة بأن تهتم بشؤونها الخاصة وأن تتجاهل المخاوف المتعلقة بذبحها للمدنيين الفلسطينيين على نطاق واسع؟.. يتساءل الكاتب.

ويبدأ خواجة في محاولة الإجابة بالقول: يتعين علينا أن نأخذ في الاعتبار حقيقة مفادها أن الولايات المتحدة ليست في واقع الأمر دولة ديمقراطية مناسبة؛ إنها حكومة الأثرياء، أي ديمقراطية الدولار حيث يعتمد المرشحون للمناصب السياسية بشكل كبير على تمويل الحملات الانتخابية.

وهنا تلعب جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل مثل لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) دور المانحين الرئيسيين للحملات التي تشتري بشكل أساسي ولاء السياسيين الأمريكيين، الذين يتعرضون بالتالي للخطر ويسهل التلاعب بهم.

ويؤكد الكاتب أن أي اقتراح للحكومة الأمريكية تعتبره لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية (إيباك) غير مناسب لإسرائيل لن يحظى بفرصة كبيرة لكي يصبح قانونًا.

المسيحيون الإنجيليون

علاوة على ذلك، تتمتع الولايات المتحدة بقاعدة كبيرة من الناخبين المسيحيين الإنجيليين، وهو ما يدفع السياسيين إلى إلقاء ثقلهم وراء تصرفات إسرائيل الضالة بغض النظر عن مدى خطورتها ومدى تعقيد العواقب.

ويعتقد هؤلاء المسيحيون أن بقاء إسرائيل أمر حيوي للمجيء الثاني ليسوع وصراع الفناء.

إن ضغوطهم على السياسيين الأمريكيين تضمن وقوفهم إلى جانب إسرائيل؛ فحتى أدنى تعاطف مع القضية الفلسطينية يشكل منطقة محظورة، كما يقول الكاتب.

وعندما منع الحوثيون ملاحة السفن المتوجهة لإسرائيل في البحر الأحمر، سارعت أمريكا لتشكيل تحالف لضرب الجماعة اليمنية، بدلا من الضغط لحل جذر المشكلة ودفع إسرائيل لوقف الإبادة في غزة.

إن حماية التجارة الإسرائيلية بدلاً من حياة الفلسطينيين هي مثال صارخ آخر على موقف واشنطن الخاضع تجاه إسرائيل، يقول الكاتب.

الفيتو الظالم

ومن بين الظلم الكبير الآخر الذي ارتكبته الولايات المتحدة استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحماية إسرائيل من إدانة المجتمع الدولي.

وفي خضم كل هذا، يدرك الساسة الأمريكيون أن بوسعهم الاعتماد على وسائل الإعلام المذعنة المناصرة لإسرائيل في أمريكا.

ويضيف الكاتب: لقد رأينا الصحفيين ومذيعي الأخبار يرددون رواية "الدفاع عن النفس" الإسرائيلية بشكل متكرر. وهذا بدوره لا يشجع الساسة الأمريكيين فحسب، بل يشجع إسرائيل نفسها أيضاً في احتلالها العسكري الوحشي لفلسطين.

حرية الساسة الأمريكيين

ويعتبر الكاتب أن القضية التي يجب طرحها على المحك الآن هي وجوب استعادة حرية الساسة الأمريكيين في ممارسة دورهم بشكل مسؤول وبضمير مرتاح، وسحب دعمهم الشامل لإسرائيل وتحميلها المسؤولية عن احتلالها وتطهيرها العرقي لفلسطين.

وتتمتع الولايات المتحدة بالنفوذ للقيام بذلك، من خلال مساعداتها العسكرية وغطاءها الدبلوماسي في الأمم المتحدة لإسرائيل.

ويختم مقاله بالقول: لقد حان الوقت لكي يستوعب السياسيون الأميركيون نبات القراص الصهيوني، وأن ينقذوا بلا شك العديد من الأرواح في حروب الشرق الأوسط التي تهدد العالم أجمع.

المصدر | شهريار على خواجة / ميدل إيست مونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية اللوبي الإسرائيلي أيباك غزة الإبادة