تبادل إطلاق نار بين زورق وناقلة بضائع قبالة سواحل عُمان

السبت 27 يناير 2024 02:25 م

قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، السبت، إن فريقا أمنيا على متن ناقلة بضائع سائبة، تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير، بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب على بعد 700 ميل بحري جنوب شرقي صلالة بسلطنة عمان.

وقالت أمبري في مذكرة "اقترب الزورق لمسافة 300 متر، قبل أن يعود نحو السفينة التي جاء منها"، مضيفة أن الطاقم والسفينة في أمان.

وكان الجيش الأمريكي، قد أعلن بوقت سابق السبت، أنه دمّر صاروخا مضادا للسفن كان موجها صوب البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق، من قبل جماعة الحوثي اليمنية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، إن الصاروخ "كان يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

ووقعت الضربة الأمريكية عند الساعة 3:45 صباحا بتوقيت صنعاء (00:45 بتوقيت جرينتش) السبت، وفقا بيان "سنتكوم".

وفي سياق متصل، قال الجيش الأمريكي إن "الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا صاروخا بالستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، وأصابوا ناقلة النفط إم / في مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال، بحسب تدوينة أخرى لـ "سنتكوم" على موقع "إكس".

وأصدرت السفينة نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار، وقد استجابت المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" وسفن التحالف الأخرى وتقدم المساعدة. ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات، بحسب البيان الأمريكي.

وكشفت "أمبري"، الجمعة، أن حريقا نشب بسفينة تجارية نتيجة إصابتها بصاروخ قبالة اليمن، فيما أكد الحوثيون أنهم استهدفوا ناقلة نفط بريطانية.

وأوضحت أن الحادث وقع على بعد ميل بحري إلى جنوب شرق عدن في اليمن، وأدى إلى إصابة "سفينة تجارية بصاروخ تسبب في نشوب حريق". وأكدت الشركة أن "طاقم السفينة بخير" دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وفي وقت لاحق، مساء الجمعة، قالت جماعة الحوثي، إنها نفذت عملية حاولت استهداف ناقلة النفط البريطانية "مارلين لواندا" في خليج عدن.

ومنذ نحو شهرين، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا منذ السابع من أكتوبر.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، شنت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن. وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين الحين والآخر ضربات على صواريخ "معدة للإطلاق".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحوثيون غزة إيران أمريكا

رويترز: الصين تضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

زعيم الحوثيين: أطلقنا 200 مسيرة و50 صاروخا في معركتنا بالبحر الأحمر