بعد عودة سفيريهما.. مسلحون يقتلون 9 أجانب بشرق إيران قرب حدود باكستان

السبت 27 يناير 2024 02:47 م

قتل 9 أجانب على يد مسلحين مجهولين في جنوب شرق إيران بالقرب من الحدود الباكستانية، وذلك بعد يوم واحدة من عودة سفيري البلدين لممارسة مهام عملهما من طهران وإسلام آباد، إثر توقف على خلفية الهجمات المتبادلة عبر الحدود.

وبحسب وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية السبت، لم يعلن أي أفراد أو جماعات مسؤوليتهم عن إطلاق النار في المنطقة الحدودية المضطربة، كما لم تحدد الوكالة جنسيات الأجانب القتلى.

والجمعة، أعلنت باكستان عودة سفيرها لدى إيران محمد مدثر تيبو إلى مهامه في طهران، بعد أن استدعته في 17 يناير/ كانون الثاني الجاري عقب هجمات متبادلة بين البلدين.

كما من المقرر أن يبدأ السفير الإيراني في باكستان اليوم مهامه في العاصمة إسلام آباد.

وفي 22 يناير/ كانون الثان، اتفقت باكستان وإيران على عودة سفيري البلدين إلى مهامهما حتى اليوم الجمعة، بعد توتر العلاقات الثنائية على خلفية تبادلهما قصف "أهداف إرهابية" في أراضي البلدين.

وأعلنت إيران في 16 يناير/كانون ثان أنها استهدفت "أهداف إرهابية" في الأراضي الباكستانية، وقابلتها باكستان بإعلانها قصف "أهداف إرهابية" في منطقة حدودية إيرانية في نفس اليوم.

إثر ذلك صدرت بيانات إدانة منفصلة من كلا البلدين، أكدا فيها أن الهجومين أسفرا عن ضحايا مدنيين، وأنهما يحترمان سلامة أراضي الطرف الآخر باعتبارهما "بلدان صديقان شقيقان".

وقررت إسلام أباد استدعاء سفيرها لدى طهران في 17 يناير/ كانون ثان، وأبلغت طهران بعدم عودة سفيرها إلى باكستان في الوقت الراهن بعدما كان في زيارة إلى بلاده.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مسلحون مقتل أجانب الحدود الباكستانية الإيرانية سفير إيران سفير باكستان

رئيس إيران يؤكد على ضرورة التصدي لمحاولات إثارة التوتر مع باكستان

بعد تبادلهما القصف.. باكستان وإيران تتفقان على مواجهة الإرهاب معا