نتنياهو فقد ثقة شعبه وحلفائه.. نيويورك تايمز: ليس رجل المرحلة

الأحد 28 يناير 2024 01:48 م

لقد أصبح من الواضح أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليس الزعيم في هذه اللحظة الحرجة، بعدما فقد ثقة شعبه وحلفائه، وبعد فشله في الحرب وتسببه في دمار غير مسبوق في غزة، دون القضاء على "حماس" أو استعادة الأسرى.

هكذا تحدث مقال رأي لعضو هيئة التحرير بصحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية سيرج شميمان، وترجمه "الخليج الجديد"، انتقد فيه طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب، التي يستخدمها لتعزيز أجندته السياسية، دون النظر إلى العواقب، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

وقال شميمان إن "الدمار الذي لحق بغزة وصل إلى مستويات لا تطاق ويزداد سوءا، وتتعرض الحكومة الإسرائيلية لضغوط شديدة من عائلات الأسرى لبذل المزيد من الجهود لإطلاق سراحهم قبل أن يموتوا.. وتحاول الولايات المتحدة والدول العربية، الحريصة على تجنب حرب إقليمية، والتوسط لإنهاء الصراع.. لكن نتنياهو يقطع الطريق".

وأضاف: "كما ترى أغلبية الإسرائيليين أن إصرار نتنياهو على تحقيق (النصر الكامل) على حماس، دون أي اعتبار للعواقب أو التكاليف، أصبح جزءا من المشكلة.. فهو يمارس لعبة ساخرة، مستخدما الحرب لخدمة أهدافه السياسية، وقد سئم الإسرائيليون، الذين يؤيد أغلبهم الجهود الرامية إلى القضاء على حماس، هذه اللعبة".

كما انتقد شميمان، سياسة نتنياهو، والتي أسفرت عن إبعاد أهم حليف لإسرائيل وهي الولايات المتحدة، مضيفا أن نتنياهو تحدى عمدا وصراحة النصيحة الأمريكية كونها تتعارض مع "مصالح إسرائيل الحيوية"، وذلك على الرغم من أن الرئيس الأميركي جو بايدن أظهر دعمه الكامل لإسرائيل ونتنياهو، بعد هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكان موقع "أكسيوس" قد نقل قبل أسبوعين، عن 4 مسؤولين أمريكيين قولهم إن بايدن وإدارته يشعرون بالإحباط، بعد رفض نتنياهو معظم الاقتراحات الخاصة بالحرب في غزة.

وأفاد الموقع بأن بايدن أغلق الهاتف بوجه نتنياهو، خلال المكالمة بينهما، والتي كانت في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في دليل جديد على توسع الخلاف بينهما جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 100 يوم.

ولفت شميمان، إلى أن المشكلة لا تكمن بالضرورة في موقف نتنياهو المتشدد، الذي يشاركه فيه العديد من الإسرائيليين الغاضبين من هجوم "حماس"، على جنوب إسرائيل في ذلك اليوم.

وقال إن خلط نتنياهو بين القيادة والبقاء السياسي، مع التصور السائد على نطاق واسع بأنه يعارض أي تسوية عن طريق التفاوض، وأي نصيحة أو وساطة أمريكية، ليس لأنه يعتقد حقا أن ذلك يتعارض مع مصالح الإسرائيليين، كما يدعي، بل لأنه يتحدى الضغوط الأمريكية.

وأضاف: "كما أن تصويره حرب غزة على أنها أوسع بكثير من مجرد خلاف على إنشاء دولة إسرائيلية وصراع مع إيران، يخدم أهدافه السياسية".

ويبدو أن ذلك، على الأقل، هو ما تعتقده غالبية الإسرائيليين، حتى أولئك الذين قد يصطفون خلف رئيس الوزراء في إصراره على محاولة القضاء على حركة حماس، وفق شميمان.

وخلص الكاتب إلى أن نتنياهو فقد ثقة شعبه وحلفائه، فهو ساحر سياسي ظل في مكتب رئيس الوزراء لمدة 16 عاما منذ عام 1996، وقد أمضى السنوات القليلة الماضية على وقع اتهامات بالفساد وجهود يائسة للبقاء في منصبه".

وحسب استطلاع سياسي أجري في أواخر ديسمبر/كانون الأول، فإن 15% فقط من الإسرائيليين يريدون بقاءه في منصبه بعد انتهاء الحرب.

ويتطرق مقال شميمان، أيضًا إلى ردود الفعل الدولية، مستشهدًا ببيان محكمة العدل الدولية الذي يحث إسرائيل على منع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وأمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والتحريض المباشر عليها، كما رفضت الطلب الإسرائيلي بعدم قبول الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.

وبموجب الحكم أيضا، يتعين على إسرائيل أن ترفع تقريرا إلى المحكمة في غضون شهر بشأن كل التدابير المؤقتة.

ولفت شميمان إلى أن مناورة نتنياهو الأخيرة تمثلت في ضم القوميين اليمينيين المتطرفين إلى حكومته، والبدء في تحدي الرقابة القضائية على الحكومة، ما أدى إلى أسابيع من الاحتجاجات الحاشدة.

وأضاف أن "الكيفية التي ستنتهي عليها الحرب، وما سيحدث بعد غزة، يتوقف بشدة على من سيتولى المسؤولية في ظل الخلاف المحتدم داخل حكومة الحرب المصغرة بين رئيسي الأركان السابقين بيني غانتس وغادي آيزنكوت من جهة، ونتنياهو من جهة أخرى، خاصة حول ما يتعلق بقضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس".

ويشكل مصير الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس نقطة خلاف مركزية، حيث تدعو عائلاتهم إلى إطلاق سراحهم وتختلف الآراء حول النهج الأفضل.

واختتم المقال بانتقاد مناورات نتنياهو السياسية، التي تعرقل التوصل إلى حل للصراع، لافتا إلى الافتقار إلى خطة واضحة لما بعد الحرب في غزة، وتركيز نتنياهو على البقاء السياسي بدلاً من القيادة الفعالة، وهو ما يتم تقديمه كتحديات أمام إيجاد حل دائم.

المصدر | نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو أمريكا إسرائيل حرب غزة ثقة رجل المرحلة

هل 7 أكتوبر نهاية الطريق لنتنياهو؟

فورين بوليسي: نتنياهو محاصر.. 5 مسارات للإطاحة به وقلق من وصول اليمين المتطرف