منذ حرب غزة.. جيش الاحتلال اعتقل 6330 فلسطينيا من الضفة

الأحد 28 يناير 2024 08:46 م

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة إلى 6 آلاف و330 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وذلك بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 22 فلسطينيا ليلة السبت-الأحد.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، في بيان مشترك، إن "حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر، ارتفعت إلى نحو 6 آلاف و330، تشمل مَن أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومَن تم الإفراج عنهم لاحقا".

وأضافا أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس (السبت) وحتى صباح اليوم (الأحد)، 22 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة من قلقيلية (شمال) وطفل جريح من جنين (شمال)، وأب وأبناؤه الأربعة من الخليل (جنوب)".

اعتقال 400 طفل

وبحسب الهيئة والنادي، "نفذ الاحتلال أكثر من 400 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال بعد 7 أكتوبر (...) فيما لم تتوفر معلومات دقيقة حول أعداد الأطفال في السّجون حاليا، في ظل الصعوبات التي تواجه الطواقم القانونية في حصر أعداد الأطفال المعتقلين، علما أن أكثر من 30 طفلا رهن الاعتقال الإداري (دون توجيه اتهام)".

وبلغ العدد الإجمالي للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، نحو 8 آلاف و800، بينهم أكثر من 80 أسيرة، وفقا للمؤسسات المعنية بشؤون الأسرى في تقريرها السنوي.

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، ووسّع من الاقتحامات والمداهمات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

وحتى الأحد، قتل جيش الاحتلال في غزة 26 ألفا و422 فلسطينيا وأصاب 65 ألفا و87، معظمهم أطفال ونساء، وفقا للسلطات الفلسطينية.

كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة الضفة اعتقالات جيش الاحتلال أطفال