الجارديان: توتر وغضب بين العرب واليهود في مدينة اللد ينذر بانفجار

الأحد 28 يناير 2024 09:17 م

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مدينة اللد، حيث يعيش نحو 80 ألف من العرب واليهود، يخيم عليها التوتر والغضب والخوف؛ مما ينذر بانفجار في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ نحو أربعة أشهر.

وأضافت أنه على الرغم من خروج السكان للتسوق في مشهد يبدو وأنه انسجام بين اليهود والعرب، إلا أن الوضع مختلف تماما، وتوجد إشارات على حجم المخاوف، بينها إغلاق المسجد أبوابه المعدنية وكذلك الكنيسة والكنيس في المدينة.

وأوضحت أن كل مكون في اللد يدرك ما يمكن حدوثه حال خروج مشاعر "الخوف والغضب" المتراكمة بين بعض العرب واليهود على مدار الأشهر الماضية بسبب الحرب المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال محمد أبو أشرف (71 عاما)، أحد سكان اللد، للصحيفة إن الوضع في المدينة "يمكن أن ينفجر في أي ثانية".

نقطة ساخنة

واصفة اللد بأنها "نقطة ساخنة شهدت بعض من أسوأ أعمال العنف بين المجتمعين العربي واليهودي"، قالت الصحيفة إن الحرب على غزة خلفت أزمة علاقات بين الأقلية العربية وبين الأغلبية اليهودية.

ولفتت إلى أنه في مايو/ أيار 2021، اندلعت أعمال عنف واشتباكات واسعة في المدينة بين العرب واليهود؛ مما دفع الرئيس الإسرائيلي آنذاك رؤوفين ريفلين إلى التحذير من نشوب "حرب أهلية".

واندلعت هذه المواجهات بسبب احتجاجات عربية داعمة للفلسطينيين في غزة؛ إثر تعرضهم لقصف إسرائيلي.

وبحسب "الجارديان، فإنه منذ 7 أكتوبر الماضي، زادت وتيرة الاعتقالات بحق العرب الإسرائيليين، وهو ما وصفه قادة من المجتمع العربي داخل دولة الاحتلال بأنه "مناخ من الخوف".

ولفتت إلى أن جذور التوترات في اللد تعود إلى المواجهات التي دارت إبان إعلان تأسيس دولة إسرائيل عام 1948 على أراضٍ فلسطينية محتلة، وهذه "الندوب لم تلتئم أبدا"، وفي أي وقت تشهد إسرائيل أي توتر يسود الخوف في اللد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة اللد إسرائيل عرب يهود غضب