العراق مستعد لرسم قواعد أساسية لتجنب اتساع الصراع في المنطقة

الاثنين 29 يناير 2024 10:58 ص

أعلنت الحكومة العراقية، الإثنين، استعدادها لرسم "قواعد تعامل أساسية" تجنب المنطقة المزيد من التداعيات، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع.

جاء ذلك في بيان لمتحدث الحكومة باسم العوادي، نشر عبر منصاتها الرسمية، استنكر خلاله التصعيد المستمر، لاسيما الهجوم الذي استهدف مساء الأحد، قاعدة أمريكية على الحدود السورية الأردنية.

وذكر البيان أن الحكومة العراقية "تستنكر التصعيد المستمرّ وخصوصا الهجوم الأخير الذي وقع على الحدود السورية الأردنية، كما تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنية الخطيرة في المنطقة".

وأضاف أنه في الوقت الذي يدعو فيه العراق إلى وقف دوامة العنف "يؤكد استعداده للعمل على رسم قواعد تعامل أساسية تجنب المنطقة المزيد من التداعيات، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع".

واعتبرت الحكومة العراقية أن هذه التطورات "تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، وتقوض جهود مكافحة الإرهاب والمخدرات، وكذلك يعرض التجارة والاقتصاد وإمدادات الطاقة للخطر".

وادّعت جماعة تسمى "المقاومة الإسلامية العراقية"، في بيان على منصة "تليجرام"، أن مقاتليها "هاجموا بواسطة طائرات مسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا وهي الشدادي والركبان والتنف، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".

وتعلن الجماعة التي تضم مليشيات شيعية موالية لإيران، أنها تهاجم بشكل متكرر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وقوات التحالف "ردا على الهجمات في غزة".

يأتي ذلك بالتزامن مع توترات مستمرة في البحر الأحمر على خلفية هجمات بصواريخ ومسيّرات تشنها جماعة الحوثي اليمنية ضد سفن شحن مرتبطة بإسرائيل، مما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية، وذلك "تضامنا مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي.

وفي المقابل، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة بوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون الثاني الجاري، غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجمات الجماعة اليمنية في البحر الأحمر.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة، حتى الأحد 26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق اتساع الصراع العنف حكومة العراق التحالف