مؤتمر ميونخ الدولي للأمن يهمش إسرائيل بسبب حربها على غزة

الاثنين 29 يناير 2024 11:19 ص

قرر مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن استبعاد إسرائيل من المشاركة في المرحلة الرئيسية للحدث السنوي البارز؛ بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا جيروزاليم بوست" الإسرائيلية (The Jerusalem Post) عن مقابلة أجرتها القناة "12" العبرية مع منظمي المؤتمر.

وذكرت القناة أن "القائمين على المؤتمر رفضوا طلب مكتب وزير الدفاع يوآف جالانت للتحدث في الفعالية الرئيسية خلال المؤتمر، كما فعل في العام الماضي، وبدلا من ذلك عرضوا عليه المشاركة كمتحدث في لجنة"، وفقا لتقرير الصحيفة الذي ترجمه "الخليج الجديد".

واعتبرت أن هذا التهميش "جاء بمثابة مفاجأة؛ لأن المؤتمر (المقرر بين 16 و18 فبراير/ شباط المقبل) يعد من أعرق المؤتمرات في مجال الأمن القومي، وكانت إسرائيل مساهما رئيسيا فيه".

وتابعت أنه "حتى العام الماضي، أعطى المؤتمر ممثلي إسرائيل مكانا هاما، فمثلا منح كلا من رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو وجالانت و(موشيه) يعالون (وزير الدفاع السابق) مقاعد مركزية في المؤتمر".

حفل للأسرى

كما رفضت إدارة المؤتمر طلبا من عائلات الأسرى الإسرائيليين بإقامة حفل كبير لتكريم الأسرى لدى حركة "حماس" في غزة، بحسب القناة.

وأضافت أن البديل المقدم لهذه العائلات هو إقامة "حدث جانبي"، مما يعني مشاركة عدد أقل من المشاركين في المؤتمر، وأن اهتمام وسائل الإعلام الدولية سيكون محدودا.

واعتبرت القناة أن رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن، مستشار الأمن القومي الألماني السابق كريستوف هيوسجن، لديه "سجل إشكالي فيما يتعلق بإسرائيل".

ولفتت إلى أنه أيد حديث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عندما قال إن هجوم حركة "حماس" على إسرائيل، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لم يأت من فراغ، وعارض الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة.

وحتى الأحد، قتل جيش الاحتلال في غزة 26 ألفا و422 فلسطينا، وأصاب 65 ألفا و87، معظمهم أطفال ونساء، وفقا للسلطات الفلسطينية.

كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | ذا جيروزاليم بوست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة مؤتمر ميونخ للأمن إسرائيل أسرى حماس