قلق غربي من نجاح إيران في إطلاق 3 أقمار اصطناعية بصاروخ سيمورج

الاثنين 29 يناير 2024 05:44 م

أثار نجاح إيران في وضع 3 أقمار اصطناعية في مدارها باستخدام صاروخ "سيمورج" قلقا غربيا باعتباره أقوى صاروخ إطلاق فضائي لدى الجمهورية الإسلامية، ويؤشر إلى تطوير طهران لتكنولوجيا الصواريخ البالستية لديها، بحسب تقدير لمركز "ستراتفور".

وذكرت المصادر أن القلق الغربي يعود إلى ما يظهره النجاح الأخير من تحسن تدريجي في قدرات إيران بالمجال الفضائي، والذي تصبح العديد من التقنيات بموجبه قابلة للنقل إلى تصميم الصواريخ الباليستية الأطول مدى، والتي لا تمتلكها إيران حالياً، وفقا لما أورده تقدير "ستراتفور" وترجمه "الخليج الجديد".

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن النجاح الإيراني يأتي في ظل علاقة تعاون محتملة مع روسيا بمجال التكنولوجيا الفضائية والعسكرية، ما قد يمكّن إيران من تحسين قدراتها بسرعة أكبر.

وسبق إطلاق "سيمورج" إطلاق مداري ناجح لإيران لصاروخ "قائم 100"، الأصغر حجمًا، في يناير/كانون الثاني الجاري، ويتم تطويره من قبل الحرس الثوري الإيراني، بحسب المصادر، التي نوهت إلى استراتيجية النجاح الإيراني بإطلاق "سيمورج"، إذ سبق لإيران إيران محاولة إطلاقه 5 مرات فاشلة منذ عام 2017.

ويزن أحد الأقمار الاصطناعية، التي أطلقتها إيران، 32 كيلوجراما، بينما يزن الآخران 10 كيلوجرامات لكل منهما. وأُرسلت الأقمار الثلاثة لمدار قريب يبعد حده الأدنى 450 كيلومترا عن الأرض.

وأشارت تقارير إيرانية إلى أن القمرين الأقل وزنا موجهان لاختبار الاتصالات ضيقة النطاق، وتكنولوجيا المواقع الجغرافية. والقمر الصناعي الأكبر يطلق عليه اسم "مهدا"، وصنعته وكالة الفضاء الإيرانية.

وسبق أن أطلقت إيران القمر الاصطناعي "ثريا" إلى المدار هذا الشهر بصاروخ صنعه "الحرس الثوري"، ما أثار مخاوف لدى قوى أوروبية من أن تستخدم طهران تكنولوجيا صواريخ الإطلاق، لتطوير أنظمة صواريخ باليستية طويلة المدى.

ورفضت إيران تنديد دول أوروبية بإطلاق القمر الصناعي "ثريا"، وقالت إن تطوير التكنولوجيا السلمية في مجال الفضاء حق مشروع لها، بينما حذر تقييم حول التهديد العالمي أجراه مجتمع الاستخبارات الأميركي لعام 2023 من أن تطوير مركبات إطلاق الأقمار الصناعية "يختصر الجدول الزمني لإيران من أجل تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات لأنها تستخدم تكنولوجيا مماثلة".

المصدر | أكسيوس/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيمورج إيران الحرس الثوري روسيا التكنولوجيا الفضائية