الكرملين يدعو للتهدئة: التوتر في الشرق الأوسط مثير للقلق للغاية

الثلاثاء 30 يناير 2024 03:39 م

صرّح متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، الثلاثاء، بأن بلاده لا ترحب بأي أعمال تؤدي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، قائلا إن "الوقت حان لاتخاذ خطوات لخفض التوتر".

يأتي ذلك التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الإثنين، بأن بلاده سترد "بشكل مناسب" على استهداف قاعدة أمريكية بطائرة مسيرة قرب الحدود الأردنية السورية، الأحد، أدت إلى مقتل 3 جنود وإصابة آخرين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن بيسكوف قوله: "لا نرحب بأي أعمال تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة وتصعيد التوتر، خاصة على خلفية احتمالات الصراع المفرطة التي نلاحظها في المنطقة".

وأوضح متحدث الكرملين أن "موسكو ترحب بالخطوات التي تؤدي إلى خفض التوترات".

وأضاف: "نعتبر مستوى التوتر بشكل عام مثير للقلق للغاية، وأن الوقت قد حان لاتخاذ خطوات لخفض التوتر".

وأشار إلى أن خفض التوتر هو "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعدنا لمنع انتشار الصراع، وخاصة في الشرق الأوسط".

وأكد بيسكوف أن خفض التصعيد "مهم للغاية لروسيا وخاصة في الشرق الأوسط، لتفادي الصراع بطريقة أو بأخرى".

وفي وقت سابق اليوم، قال بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن واشنطن لا تسعى للانخراط في حرب مع إيران.

وتطرق في تصريحات صحفية، إلى تصريحات بايدن، مؤكدا أن "الولايات المتحدة لا تسعى للانخراط في حرب مع إيران، ولا لاشتباك عسكري مع النظام (الإيراني)".

وأفاد أن واشنطن لا تهدف لتصعيد التوتر في المنطقة، مبينا في الوقت نفسه أن الهجوم الأخير على قاعدة أمريكية بالأردن "صعّد من التوتر" وأن عليهم الرد عليه.

وأفاد بأن تفاصيل طبيعة وتوقيت ومكان الرد على هجوم الأردن أمر عائد لهم، لافتا إلى أن الجميع سيعلم به عند وقوعه.

والأحد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان، مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة أمريكية شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن القتلى كانوا في "البرج 22" في الأردن، و"تمثل عملية قتلهم تصعيدا كبيرا للوضع في الشرق الأوسط".

وتعرضت القوات الأمريكية في المنطقة منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لـ 165 هجومًا، 66 منها كانت في العراق، و98 في سوريا، وآخرها هجوم في الأردن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسية الكرملين الشرق الاوسط جنود أمريكيين