الجيش الإسرائيلي: ضخ كميات كبيرة من المياه داخل أنفاق حماس منذ بدء الحرب

الثلاثاء 30 يناير 2024 08:09 م

أكد الجيش الإسرائيلي قيامه بضخ كميات كبيرة من المياه داخل أنفاق غزة منذ بدء الحرب البرية، من أجل إضعاف البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس)، وتدمير شبكة الأنفاق الخاصة بها، والمترامية تحت الأرض.

وقال جيش الاحتلال في بيان، الثلاثاء: "خلال الحرب، أدخل جيش الدفاع الإسرائيلي قدرات جديدة لتدمير البنية التحتية الإرهابية تحت الأرض في قطاع غزة؛ عن طريق ضخ كميات كبيرة من المياه إلى الأنفاق".

وأوضح أن "ذلك جزء من مجموعة وسائل ينشرها الجيش الإسرائيلي للقضاء على التهديد الذي تمثله شبكة الأنفاق تحت الأرضية لحماس".

وأشار إلى أنه يستخدم نظام المضخات والأنابيب ومجموعة كاملة من التطورات الهندسية لهذه الأنشطة، وعند إغراق البنية التحتية الإرهابية، يقوم الجيش بفحص خصائص التربة، وأنظمة المياه بعناية في كل منطقة محددة لضمان عدم حدوث أي ضرر للمياه الجوفية.

وأضاف البيان: "هذه الأداة واحدة من عدد من القدرات التي طورها الجيش الإسرائيلي، وأجهزة الأمن الإسرائيلية في السنوات الأخيرة؛ لاستهداف البنية التحتية تحت الأرض لحماس في قطاع غزة ".

وتأتي تصريحات الجيش الإسرائيلي وسط تأكيدات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن نحو 80% من شبكة أنفاق حماس المتشعبة تحت غزة لا تزال سليمة بعد أسابيع من جهود إسرائيل لتدميرها، وهو ما يعيق أهداف إسرائيل المركزية في الحرب.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الجيش الإسرائيلي بدأ في ضخ مياه البحر إلى أنفاق حركة حماس الفلسطينية في غزة، في حين لم يؤكد وقتها أحد هذه المعلومات رسميًا.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مخلفا أكثر من 26 ألف شهيد، وفوق الـ 65 ألف مصاب، وسط تدمير كامل للبنية التحتية للقطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي أنفاق حماس ضخ المياه بأنفاق حماس

مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقي رئيس وزراء قطر في واشنطن

اليوم الـ117 للحرب.. غارات عنيفة على أنحاء القطاع وجيش الاحتلال يزعم إغراق أنفاق حماس