البرهان: لن نقبل بأي مفاوضات خارج السودان ومبادرات "إيغاد" لا تعنينا (فيديو)

الأربعاء 31 يناير 2024 08:46 ص

أكد رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أن التفاوض لوقف الحرب ينبغي أن يكون داخل السودان، مؤكدا أن أي مبادرة من الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) لا تعني الشعب السوداني.

وفي خطاب ألقاه، الثلاثاء، أمام ضباط وجنود الفرقة 11 مشاة في الجيش السوداني، أكد البرهان أنه لا بد من الجلوس مع كل أطياف الشعب السوداني للوصول لحلول مرضية للجميع.

وشدد على ضرورة خروج قوات الدعم السريع، من المؤسسات المدنية ومنازل المدنيين، وإرجاع المنهوبات للمواطنين.

وقال البرهان "الحل والتفاوض يكمن داخل السودان، ولن نسافر للالتقاء بأي شخص بالخارج، أي لقاء يتم داخل الوطن، وهذه رسالتي لحمدوك ومن معه"، في إشارة لعبد الله حمدوك رئيس "تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية" ورئيس الوزراء السابق.

وكان البرهان رفض المشاركة في اجتماع دعت إليه منظمة "إيغاد" في وقت سابق من الشهر الجاري في أديس أبابا، بينما وافق قائد قوات الدعم السريع محمد محمدان حميدتي على المشاركة فيه.

وأكد البرهان -في خطابه أمام العسكريين- أن مبادرات هذه المنظمة الأفريقية لا تعني القيادة السودانية، قائلا إن السودان لا يقبل أن تفرض عليه حلول من الخارج.

وفي السياق أعلنت الخارجية السودانية يناير/ كانون الثاني الجاري قرار حكومة الخرطوم تجميد عضوية البلاد في هيئة "إيغاد"؛ بسبب "تجاهل المنظمة لقرار السودان الذي نقل إليها رسميا وقف انخراطه، وتجميد تعامله معها في أي موضوعات تخص الوضع الراهن في السودان".

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان السودان إيغاد حميدتي

البرهان نافيا الانقلاب عليه: الجيش على قلب رجل واحد