خشية تفكيك الحكومة.. وزير الدفاع الإسرائيلي يقدم مقترحا بتحديد موعد الانتخابات

الأربعاء 31 يناير 2024 01:17 م

قدّم وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت مقترحا بإجراء انتخابات رئاسة الوزراء بعد عامين من الآن، أو بعد مرور 6 أشهر بحد أقصى على انتهاء الحرب.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن المقترح تم الاتفاق عليه بين وزير الدفاع، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والوزير في "كابينيت الحرب" بيني غانتس.

وقالت القناة العبرية في تقرير إن "غالانت يهدُف من خلال طرحه موعدا للانتخابات، إلى تحييد العنصر السياسي"؛ إذ يخشى نتنياهو من أن يقوم غانتس بحلّ الحكومة، مقابل خشية غانتس من أن يمنع نتنياهو الانتخابات.

ومن جانبه نفى حزب الليكود ما أوردته القناة، وقال في بيان: "لم يتم تلقّي مثل هذا الاقتراح من الوزير غالانت. لقد تم تحديد موعد الانتخابات بالفعل بموجب القانون".

ويتزامن إعلان غالانت مع مخاوف من أن تتسبب صفقة تبادُل الأسرى المحتملة مع حماس في إحداث تصدّعات، ما سيؤدي إلى تفكك الحكومة.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار قد هدد الثلاثاء بالانسحاب من الحكومة حال قيامها بإبرام اتفاق غير محسوب، مع حركة المقاومة الإسلامة حماس لاستعادة الأسرى في غزة.

وقال بن غفير، الشريك اليميني المتطرف في الحكومة، والذي ينتمي لحزب القوة اليهودية، "اتفاق غير محسوب يساوي تفكيك الحكومة".

وفي السياق عارض رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، تصريحات بن غفير، مؤكدا أن حزب "ييش عتيد" الذي يرأسه سيؤيد الحكومة، إذا قررت المصادقة على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وجاء في بيان صادر عن لبيد "أننا سنمنح الحكومة شبكة أمان لأي صفقة تعيد الأسرى إلى بيوتهم وعائلاتهم. وهذا التزامنا تجاه المخطوفين وعائلاتهم، وهذا واجبنا".

وأضاف لبيد أن "البند الأول في العقد بين الدولة ومواطنيها يقول إن الدولة مسؤولة عن حياتهم، وجرى خرق هذا العقد في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وليس بإمكاننا إعادة موتانا إلى الحياة، لكن علينا إعادة الأسرى إلى ديارهم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غالانت إسرائيل نتياهو وزير الدفاع الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يعلن سحب لواء احتياط من غزة ويقلّص قواته على حدود لبنان