إيران تلغي تأشيرة دخول مواطني 28 دولة بينها 5 خليجية

الخميس 1 فبراير 2024 07:04 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية إلغاء تأشيرة الدخول عبر المطارات من جانب واحد لمواطني 28 دولة، بينها 5 خليجية، بهدف تعزيز السياحة.

وقال مساعد شؤون القنصليات بالوزارة، علي رضا بيكدلي، الأربعاء: إن "مواطني 28 دولة، الذين يسافرون إلى إيران بغرض السياحة، لا يحتاجون إلى تأشيرة للسفر اعتباراً من 4 فبراير/شباط"، مشيرا إلى أن الدول الـ28 تشمل: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت، وفقا لما أوردته وكالة "إرنا" الإيرانية.

كما تضم قائمة الدول المشمولة بالقرار الإيراني كلا من: تونس وموريتانيا وأوزبكستان وقرغيزستان وتنزانيا وزيمبابوي وموريشيوس وسيشيل واليابان وإندونيسيا وسنغافورة، وفيتنام وكمبوديا وبروناي والبرازيل والمكسيك والبيرو وكرواتيا وصربيا والبوسنة والهرسك وبيلاروس والهند.

وكان وزير التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية الإيراني، عزة الله زرغامي، قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن مجلس الوزراء وافق على قرار إلغاء تأشيرات 32 دولة من جانب واحد.

وبلغ عدد الوافدين الأجانب إلى إيران 4.4 ملايين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الحالي الذي يبدأ في 21 مارس/آذار، بزيادةٍ قدرها 48.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يشار إلى أن المصالحة السعودية الإيرانية، التي جرت برعاية صينية العام الماضي، انعكست إيجابا على علاقات طهران مع دول الجوار، وسط توقعات بأن تتحسن علاقات طهران مع الأردن ومصر قريبا.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الإمارات قطر الكويت البحرين السياحة علي رضا بيكدلي