إسرائيل تفرج عن 114 معتقلا عبر معبر كرم أبو سالم

الخميس 1 فبراير 2024 11:21 ص

أفاد مصادر مطلعة بأن الاحتلال الإسرائيلي أفرج، الخميس، عن 114 معتقلا، بينهم 4 أسيرات، عبر معبر كرم أبو سالم، وواصل حملة اعتقالاته بالضفة الغربية.

وأوضحت المصادر أن المفرج عنهم اعتقلتهم القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتعرضوا لانتهاكات جسيمة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

ويأتي الإفراج عن المعتقلين من غزة وسط الكشف عن تفاصيل المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، فيما أعلن رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أن الحركة تدرس العرض المقدم من الوسيطين المصري والقطري في هذا الشأن.

يأتي ذلك فيما أفاد المركز الفلسطيني للإعلام أن الاحتلال اعتقل 44 على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

 وأضاف أن عمليات الاعتقال تركزت في بلدة حوسان/بيت لحم والتي طالت 30 فلسطينياً على الأقل، بينهم نحو 18 طفلاً، جُلهم اعتقلهم الاحتلال كرهائن، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات أريحا، جنين، نابلس، طوباس، والخليل.

وكان متظاهرون إسرائيليون قد توافدوا الأحد الماضي، نحو معبر نيتسانا "العوجة" الحدودي مع مصر، رفضا لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإعلان قيادة الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، منطقة معبر كرم أبو سالم الحدودية مع قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن قراره جاء في محاولة منع تنظيم التظاهرات اليومية لذوي الأسرى المحتجزين في غزة، والتي تمنع دخول شاحنات المساعدات إلى القطاع.

وأشارت "القناة 13" الإسرائيلية إلى أن التظاهرات التي قام بها مئات الإسرائيليين في الأيام الماضية عند المعبر أدت إلى منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وصوتت الحكومة الإسرائيلية في جلستها، في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على إعادة فتح المعبر أمام دخول المساعدات إلى القطاع الذي يشهد كارثة إنسانية وفق منظمات دولية.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانا وحشيا على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن أكثر من 27 ألف قتيل وأكثر من 63 ألف مصاب، بحسب إحصاء حكومة القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل كرم أبو سالم الضفة الغربية غزة الاحتلال العوجة

هآرتس: الجيش الإسرائيلي اعتقل مسنة ثمانينة مصابة بألزهايمر (فيديو)