وكالات أنباء: الحرس الثوري الإيراني يسحب كبار ضباطه من سوريا

الخميس 1 فبراير 2024 12:10 م

يبدو أن الحرس الثوري الإيراني قد قرر تقليص نشر كبار ضباطه في سوريا؛ بعد سلسلة الضربات الإسرائيلية المميتة، التي تعرض لها كبار ضباطه الفترة السابقة، والتي تعد الأصعب عليه منذ وصوله إلى سوريا قبل عقد من الزمن.

وحسبما أشارت مصادر لـ "رويترز": "سيعتمد الحرس الثوري أكثر على فصائل شيعية متحالفة مع طهران؛ للحفاظ على نفوذه هناك".

وقالت المصادر: "إن قرار إيران جاء مدفوعا جزئيا بحرصها على ألا تنجر إلى صراع يحتدم في أنحاء الشرق الأوسط، إلى جانب مطالبة المحافظين بالثأر لكبار الضباط الذي قتلتهم الضربات الإسرائيلية، منذ ديسمبر/كانون الأول الثاني، والبالغ عددهم حتى الآن 6 من كبار الضباط".

ووفق المصادر فإن قرار طهران يعكس العواقب الإقليمية للحرب التي أشعلها هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في 7 من أكتوبر /تشرين الأول.

وأوضح أحد المصادر، وهو مسؤول أمني إقليمي كبير على إطلاع من جانب طهران، أن قادة إيرانيين كبارا غادروا سوريا مع عشرات الضباط ذوي الرتب المتوسطة، واصفًا ذلك بأنه تقليص لحجم التواجد، دون ذكر عدد دقيق للمنسحبين.

وأوضحت المصادر أن الحرس الثوري سيدير العمليات السورية، عن بُعد بمساعدة حليفته جماعة "حزب الله" اللبنانية.

وقال مصدر آخر، وهو مسؤول إقليمي مقرب من إيران، إن من لا يزالون في سوريا غادروا مكاتبهم وأماكن إقامتهم وابتعدوا عن الأنظار. وأضاف "الإيرانيون لن يتخلوا عن سوريا لكنهم قللوا وجودهم وتحركاتهم إلى أقصى حد".

وجدير بالذكر لم يصدر أي تعليق من الحرس الثوري، ولا من جماعة "حزب الله" (حتى نشر الخبر) بخصوص هذا الموضوع.

وأرسلت إيران آلاف المقاتلين إلى سوريا خلال فترة الحرب الأهلية بها، وبينما كان بين هؤلاء أعضاء من الحرس الثوري، يعملون رسميًا في دور مستشارين، كان الجزء الأكبر منهم من الفصائل المسلحة الشيعية.

وتتزامن تلك الخطوة مع تصاعد التوتر الإقليمي، والمخاوف الدولية من اتساع دائرة الحرب في قطاع غزة، وإمكانية انجرار إيران مباشرة إليها.

ومنذ اندلاع حرب غزة، صعدت إسرائيل حملة الضربات الجوية المستمرة منذ سنوات بهدف تحجيم الوجود الإيراني في سوريا، ومهاجمة كل من الحرس الثوري، وحزب الله، الذي يتبادل بدوره إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر تشرين الأول.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني التواجد الإيراني في سوريا الجيش الإسرائيلي حزب الله

إيران قلقة من تصرفات وكلائها في المنطقة.. هل تغير استراتيجيتها؟

استهداف القيادات الإيرانية بسوريا ولبنان.. الاغتيالات تكشف عمق نفوذ الحرس الثوري