رويترز: اجتماعات سرية بين الجيش السوداني والدعم السريع في البحرين

الجمعة 2 فبراير 2024 11:21 ص

أفادت وكالات أنباء أن البحرين استضافت اجتماعات سرية بين قادة كبار من الجيش السوداني، وقوات "الدعم السريع".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة، الخميس، إن قادة كبارا من الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع اجتمعوا 3 مرات خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري في المنامة، في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ تسعة أشهر.

وذكرت أن الاجتماعات تمت بحضور مسؤولين من مصر، والإمارات، والولايات المتحدة، والسعودية، وذلك عقب محاولات دولية متكررة تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، واتفاق سياسي ينهي الصراع الدائر.

وأوضحت المصادر، أن المحادثات غير المعلنة  جاءت بعد محاولات متكررة من جانب القوتين ومن دول شرق أفريقيا أيضا؛ للتوسط في وقف لإطلاق النار، والتوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب دون تحقيق تقدم يذكر.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش السوداني مثله في الاجتماعات اللواء شمس الدين كباشي، نائب القائد العام للقوات المسلحة، فيما مثل قوات الدعم السريع اللواء عبد الرحيم دقلو، شقيق قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وذكر أحد المصادر أن الجانبين اتفقا مبدئيا على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة السودان وجيشه.

 ومنذ أبريل/ نيسان الماضي يشهد السودان تقاتلا بين الطرفين؛ بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش، وقوات الدعم السريع في إطار خطة مدعومة دوليًا لانتقال سياسي نحو حكم مدني، وإجراء انتخابات.

ودمر القتال أجزاء من السودان بما فيها العاصمة الخرطوم وأودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، وأثار تحذيرات من حدوث مجاعة وخلق أزمة نزوح.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين الجيش السوداني الدعم السريع أزمة السودان

توقف بنوك السودان بعد انقطاع الاتصالات في البلاد

اعتقال ضباط بتهمة الإعداد لانقلاب في السودان